إكسبو 2023 الدوحة يدخل موسوعة غينيس

دخل معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، موسوعة غينيتس للأرقام القياسية، من خلال تسجيله لأكبر أكبر سقف أخضر في العالم، وفق موقع بنينسولا الإخباري،

ونجحت هيئة الأشغال العامة “أشغال” في تحقيق لقب جديد في موسوعة غينيس العالمية، حيث حقق المبنى الرئيسي لمعرض إكسبو 2023 الرقم القياسي، لكونه “ أكبر سقف أخضر “في العالم مبني على مساحة 4031 مترا مربعا.

الإنجاز السادس لـ”أشغال”

الإنجاز العالمي الجديد هو العنوان السادس الذي يضاف إلى الأرقام القياسية العالمية الأخرى التي حققها أشغال في السنوات السابقة.

وتشمل الانجازات، بناء أكبر مستودع للحافلات الكهربائية في العالم في لوسيل، وتنفيذ أطول مسار خارجي مكيف في حديقة أم السنيم, وأطول مسار للدراجات ( مسار الدراجات الأولمبية)، وأطول قطعة من الخرسانة الإسفلتية/البيتومينية الموضوعة باستمرار على طول طريق الخور، وأكبر حملة تشجير بمشاركة 66 جنسية في وقت واحد.

 

غينيتس تعطي زخما لإكسبو 2023

وأعرب محمد الخوري، الأمين العام للمعرض الدولي للبستنة 2023، عن سعادته بالمبنى الرئيسي لمعرض إكسبو 2023 الذي حصل على لقب عالمي, حيث جاء هذا الإنجاز الرئيسي قبل بداية المعرض الدولي للبستنة 2023 مما أضاف زخماً لهذا الحدث العالمي.

إنجاز عالمي

من جانبه أكد المهندس. جراح محمد المري، مدير إدارة مشاريع المباني، أن “أشغال” تسعى دائمًا للوصول إلى المستوى العالمي من خلال مشاريعها المتميزة, مشيرا إلى العنوان الرائع للمبنى الرئيسي لمعرض إكسبو 2023 في موسوعة غينيس كاعتراف جديد بمشاريع “أشغال” في تحقيق إنجازات معترف بها دوليا.

وأكملت هيئة الأشغال العامة “أشغال” بناء المبنى الرئيسي للمعرض الدولي ومباني الخدمات, في زمن قياسي، وأعدت الحدائق الخارجية والداخلية للمعرض لاستيعاب المشاركين وزوار إهم معرض للبستنة في الشرق الأوسط.

نموذج البلد الأخضر

تم تصميم المبنى لعرض أعلى معايير البستنة في منطقة مناخية ساخنة، حيث يقدم نموذجًا لبلد أخضر.تم زرع سقف المبنى الرئيسي مع Pennisetum و Dahlia والعشب الأخضر.

كانت المشاريع المختلفة التي نفذتها أشغال جزءًا من الأحداث الدولية الكبرى في البلاد بما في ذلك كأس العالم 2022 FIFA مؤخرًا، ومعرض إكسبو 2023 وسباق الفورمولا 1 قريبًا.

انطلاق بحضور سمو الأمير

وحضر سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني انطلاق فعاليات المعرض الدولي للبستنة “إكسبو ـ قطر 2023″، أمس الاثنين وتستمر حتى 28 مارس 2024.

كما حضر حفل الافتتاح عدد من القادة بينهم الرئيسان الإماراتي محمد بن زايد والأوزبكي شكوت ميرضيائيف ورئيس جيبوتي إسماعيل عمر.

ويمثل معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، أحد أبرز الأحداث العالمية في مجال البستنة والزراعة؛ حيث يجمع بين الابتكارات في مجال البستنة والتصميم المستدام والحفاظ على البيئة، ويسعى لتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الطبيعة وتعزيز الاستدامة في مجال البستنة والزراعة.

وانطلق أول معرض للبستنة عام 1960 وفي نفس العام اعترف المكتب الدولي للمعارض بـ23 معرضا دوليا للبستنة؛ حيث أقيم أول معرض للبستنة في هولندا تحت اسم “معرض روتردام الدولي للبستنة” لتبدأ منذ ذلك التاريخ قصة إكسبو البستنة.

مواجهة التصحر

وهذه المرة الأولى التي يقام المعرض بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في مسعى لتقديم حلول لقضايا الزراعة والاستدامة ومواجهة التصحر التي تثير قلق العالم.

ويهدف المعرض الدولي إلى تشجيع الناس وإلهامهم وتوعيتهم حول الحلول المبتكرة لمشكلة التصحر واعتماد الزراعة كحل مستدام لمشاكل المياه والطاقة وندرة الغذاء العالمية، وهو أول معرض دولي للبستنة من فئة “إيه 1” (A1) في قطر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

صحراء خضراء.. بيئة أفضل

يقام المعرض تحت شعار “صحراء خضراء.. بيئة أفضل”، بهدف تعزيز الابتكارات المستدامة ومكافحة التصحر، ويُركز على 4 مواضيع رئيسية هي: الزراعة الحديثة، والتكنولوجيا والابتكار، والوعي البيئي، والاستدامة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *