إكسبو 2023 الدوحة يحظى باهتمام عربي ودولي واسع

حظي معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، الذي انطلق الإثتين، باهتمام إعلامي عربي ودولي واسع,

ونظم المعرض تحت شعار (صحراء خضراء، بيئة أفضل)، بمشاركة عربية ودولية واسعة.

واس

وكالة الأنباء السعودية (واس) تناولت خبر افتتاح المعرض في تقرير بعنوان (أمير قطر يفتتح معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة)، مشيرة إلى قول محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية إن “احتضان بلاده لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، ينسجم مع التزاماتها في التنمية المستدامة وطنيا ودوليا”.

وتابعت أن رئيس وزراء قطر لفت الانتباه إلى أن “هذه المبادرات تأتي بتوجيهات من سمو الأمير، في إطار تحقيق توازن بين حاجات قطر التنموية وحماية مواردها الطبيعية برا وبحرا وجوا وذلك تحقيقا لرؤيتها الوطنية لعام 2030، التي تعد من ركائزها تطوير رؤية بيئية شاملة تضع في مقدم أولوياتها الحفاظ على البيئة لأجيال المستقبل”.

كما لفتت في خبر منفصل إلى قول الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، إن “المعرض يأتي في وقت هام جدا يتباحث فيه المجتمع الدولي السبل المثلى للمحافظة على بيئة الأرض، لما يضمن استدامة للحياة البيئية ولمواجهة العديد من التحديات التي تواجه هذه الاستدامة”.

ابتكار وتصميم مستدام

وأردفت “واش”على لسان البديوي “أن معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة يجمع بين الابتكارات في مجال البستنة والتصميم المستدام والحفاظ على البيئة، ويسعى إلى تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الطبيعة وتعزيز الاستدامة في مجال البستنة والزراعة”.

ثقة بتميز قطر

وأضاف أن “استضافة دولة قطر للمعرض تدل على ثقة المجتمع الدولي بقدراتها المتميزة، وذلك يشكل لنا بصفتنا خليجيين مصدر فخر واعتزاز”، معربا عن تمنياته لدولة قطر كل التوفيق والنجاح، خلال استضافتهم هذا الحدث الاستثنائي.

وام: أول معرض عالمي للبستنة

بدورها، ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام)، أن إكسبو 2023 الدوحة/ هو أول معرض عالمي للبستنة يقام في منطقة ذات مناخ صحراوي ويغطي 4 مواضيع رئيسة هي الزراعة الحديثة والتكنولوجيا والابتكار والوعي البيئي إضافة إلى الاستدامة.

7 ملايين متر مربع أخضر

وأضافت “وام” أن المعرض يمتد على مساحة حوالي 7 ملايين متر مربع من المساحات الخضراء وتشمل مناطق الأجنحة الدولية التي تعد مركز الحدائق والمعارض والفعاليات الدولية، إضافة إلى منطقتين لإقامة مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات والتجارب بجانب منطقة العائلات والحي الثقافي.

كونا

أبرزت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، في تغطيتها لافتتاح المعرض، دعوة الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية إلى تعزيز التعاون الدولي لتحقيق عالم بيئي متوازن يسوده احترام الإنسان لأخيه الإنسان واحترام الإنسان المستدام للطبيعة.

عالم بيئي متوازن

وأشارت (كونا) في تقرير بعنوان (قطر تدعو لتعزيز التعاون الدولي لتحقيق عالم بيئي متوازن)، إلى دعوة رئيس وزراء قطر إلى مزيد من الحلول والابتكارات الصديقة للبيئة في كافة مناحي الحياة والتي تتخذ نهجا واقعيا يعنى بالتنمية الاقتصادية الشاملة وحماية البيئة ويضمن أمن الطاقة العادل للجميع.

كونا: إكسبو 2023 يدخل غينيتس

وفي تقرير منفصل بعنوان (مبنى إكسبو الدوحة يدخل موسوعة (غينيس) بأكبر سطح أخضر في العالم)، أشارت كونا إلى إعلان هيئة الأشغال العامة دخول المبنى الرئيسي لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية لامتلاكه أكبر سطح أخضر في العالم والذي يمتد على مساحة تقدر بنحو 4031 مترا مربعا.

بترا: فرصة لمشاركة الابتكارات

بثت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) تقريرا عن انطلاق فعاليات معرض إكسبو 2023، مؤكدة أن المعرض يشكل فرصة لتبادل الخبرات ومشاركة الابتكارات والأنظمة الزراعية والغذائية الذكية مناخيا، كما أنه يمثل دعوة للتعرف على منتجات غذائية وزراعية للدول المشاركة، إلى جانب موروثها الثقافي والعلمي.

الوكالة العمانية: تركيز على الوعي البيئي

من جهتها، نوهت وكالة الأنباء العمانية بتركيز المعرض على عدة محاور تتناول مجال الاستدامة، والوعي البيئي، والتكنولوجيا والابتكار، والزراعة الحديثة .

الوكالة اللبنانية: حلول صديقة للبيئة

وفي تقرير بعنوان (أمير قطر افتتح معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة) وبحضور وفد لبناني، أشارت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، الى تأكيد رئيس الوزراء أن “بلاده تجدد الدعوة إلى مزيد من الحلول الصديقة للبيئة في مختلف نواحي الحياة”.

الوكالة الألمانية: صحراء خضراء، بيئة أفضل

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية، في تقرير بعنوان: أمير قطر يفتتح معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة بمشاركة عربية ودولية، أن المعرض ينعقد تحت شعار: صحراء خضراء، بيئة أفضل، بموقع المعرض في حديقة البدع، بمشاركة عربية ودولية.

وأورد التقرير مقتطفات من كلمة رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بهذه المناسبة، مشيرا إلى قوله إن احتضان دولة قطر لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، ينسجم مع التزاماتها في التنمية المستدامة وطنيا ودوليا، لافتا إلى أنه يشكل إضافة نوعية لمبادرات متنوعة تتبناها قطر لضمان مستقبل أكثر أمانا واستقرارا لشعوب الأرض كافة.

وأشار التقرير إلى دعوة رئيس الوزراء “لمزيد من الحلول والابتكارات الصديقة للبيئة في جميع مناحي الحياة والتي تتخذ نهجا واقعيا يعنى بالتنمية الاقتصادية الشاملة وحماية البيئة ويضمن في الوقت ذاته أمن الطاقة العادل للجميع”، بالإضافة لدعوته إلى “تكثيف التعاون الدولي لتحقيق عالم بيئي متوازن يسوده الاحترام، احترام الإنسان لأخيه الإنسان واحترام الإنسان المستدام للبيئة والطبيعة”.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *