“استمر” منصة قطرية لتوظيف المتقاعدين

دشنت وزارة العمل أمس الأحد منصة “استمر” الخاصة بتوظيف المواطنين المتقاعدين الراغبين في العمل بالقطاع الخاص وذلك لضمان استثمار الخبرات وتعزيز وجود الكوادر الوطنية المؤهلة في هذا القطاع.

وشارك في حفل التدشين وزير العمل علي بن صميخ المري ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات محمد المناعي ووزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة مريم المسند ورئيس ديوان الخدمة المدنية الوطنية والتطوير الحكومي عبد العزيز آل خليفة.

وتعمل المنصة على إتاحة الفرصة للمواطنين المتقاعدين الراغبين في تحصيل فرص تتناسب مع خبراتهم في القطاع الخاص، وذلك من خلال تسجيل ملفاتهم الشخصية وخبراتهم وتخصصاتهم من أجل توظيفهم في الشركات التي تتناسب معهم.

وستتولى المنصة جميع مراحل التوظيف والتعيين، بداية من تقديم الطلبات إلى المقابلات وتقديم العروض النهائية، وستتم هذه الإجراءات إلكترونيا.

وستمكن المنصة الباحثين عن العمل من رؤية جميع الوظائف الشاغرة في القطاع الخاص، وتقدم للمؤسسات والشركات في القطاع الخاص كذلك فرصة الاطلاع على مجموعة أكبر من المرشحين خلال عملية التوظيف.

 

الأولى من نوعها

وقال مدير إدارة التأهيل وتنمية المهارات بوزارة العمل عبد الرحمن تلفت إن منصة “استمر” هي الأولى من نوعها في دولة قطر كونها تدعم خاصية الذكاء الاصطناعي.

وأضاف تلفت أن الخطوة تتماشى مع رغبة الوزارة في تسخير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لتحقيق أهداف برنامج توطين الوظائف في القطاع الخاص.

وأكد تلفت خلال كلمته في حفل الافتتاح أن وزارة العمل سعت منذ تحديد اختصاصاتها في عام 2021، إلى إيجاد آليات ناجعة وفعّالة لزيادة توطين الوظائف في القطاع الخاص وتدريب الكوادر الوطنية.

وأضاف أن المتقاعدين يشكلون رافدا مهما للكوادر الوطنية في القطاع الخاص، وهو ما دفع وزارة العمل لإنشاء منظومة إلكترونية شاملة لزيادة نسب تعيينهم في منشآت القطاع الخاص.

وبين أن المنصة “استمر” معنية بتوظيف المواطنين المتقاعدين بشكل طوعي في مؤسسات ومنشآت القطاع الخاص، لافتا إلى أن المتقاعدين يمتلكون خبرات متراكمة لا بد من الاستفادة منها في إطار تعزيز وجود الكوادر الوطنية في مؤسسات القطاع الخاص.

وبدأت المنصة باستقبال طلبات المتقاعدين الراغبين بالعودة إلى سوق العمل اعتبارا من 24 سبتمبر الجاري لحصر أعدادهم ثم تحديد القطاعات التي سيتم توظيفهم فيها.

وقال تلفت إن وزارة العمل تدعو المتقاعدين الراغبين في العمل إلى إدخال بياناتهم عبر المنصة.

ودعا مدير إدارة التأهيل وتنمية المهارات بوزارة العمل شركات ومؤسسات القطاع الخاص إلى المساهمة في إنجاح المنصة وتوفير الفرص الوظيفية المناسبة للمتقاعدين ضمن خبراتهم بما يسهم في تفعيل دور المتقاعدين في التنمية الاقتصادية.

وأكد أن المنصة لن تؤثر على الفرص الوظيفية للباحثين عن عمل والتي ستكون متوفرة بالتنسيق مع 300 شركة تمثل الشركات الحكومية، وشركات قطاع الطاقة، والشركات الكبرى، والمؤسسات الخاصة ذات النفع العام.

وستكون الفرص الوظيفية للمتقاعدين في القطاعات الخاصة المختلفة كقطاع التعليم الخاص والقطاع الطبي الخاص وقطاع الضيافة والفندقة والقطاع الأمني الخاص.

ويحق للمواطن المتقاعد من الجهات المدنية أو العسكرية، العمل في القطاع الخاص من دون أن يتأثر معاشه التقاعدي، وذلك وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية رقم 1 لسنة 2022 وقانون التقاعد العسكري رقم 2 لسنة 2022.

 

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *