منتدى قطر الاقتصادي 2024 يبحث مستقبل العالم في زمن التحولات

تقام في العاصمة القطرية الدوحة النسخة الرابعة من “منتدى قطر الاقتصادي“، وذلك في الفترة من 14 إلى 16 مايو 2024، وبدعم من مجموعة “بلومبيرغ” الإعلامية الأمريكية (QEF)، والمدينة الاعلامية.

وسيقام المؤتمر هذا العام تحت شعار “عالم متغير: اجتياز المجهول” “A World Remade: Navigating the Year of Uncertainty”.

سمو الأمير يفتتح منتدى قطر الاقتصادي

الانتخابات وأثرها الاقتصادي

ويكتسب منتدى 2024 أهمية خاصة حيث يوافق عام انتخابات مصيرية في أكثر من 50 دولة، تمثل نصف سكان العالم، وفق موقع المنتدى الإلكتروني.

وستحدد نتائج هذه الانتخابات المخاطر الجيوسياسية العالمية والاضطرابات الاقتصادية والتجارة والاستثمارات الدولية، وقد تشكل نقطة تحول جديدة للاقتصاد العالمي.

ويستضيف المنتدى أكثر من 1000 من قادة الشركات والحكومات لإجراء حوار شامل حول القضايا التي تؤثر على مجالس الإدارة والأسواق المالية العالمية.

وفي ظل عالم يشهد تحولات كبيرة في مجالات التكنولوجيا والتجارة والسياسة، من المحتمل أن يكون لأحداث عام 2024 عواقب طويلة الأمد على الاقتصاد العالمي.

الجغرافيا السياسية

وستتركز المناقشات في منتدى قطر الاقتصادي على مجالات محورية تشمل الجغرافيا السياسية والعولمة والتجارة والتحول في مجال الطاقة وابتكار التكنولوجيا وتوقعات الأعمال والاستثمار والرياضة والترفيه.

الشيخة هنادي بنت ناصر آل ثاني

 

وقال الشيخ علي بن عبد الله بن خليفة آل ثاني، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمنتدى قطر الاقتصادي: “من خلال منتدى قطر الاقتصادي، أنشأنا مركزًا ديناميكيًا لقادة الأعمال العالميين للالتقاء والتشبيك وتحفيز الشراكات. أصبح المنتدى بمثابة نقطة التقاء للقادة ـصحاب الرؤى الذين يجتمعون لتشكيل المستقبل”.

وأضاف وفق بيان المنتدى: “نحن متحمسون للروح التعاونية التي تميز هذه المنصة، حيث تزدهر الأفكار وتُبرم التحالفات، مما يدفعنا نحو مستقبل مشترك من النجاح والازدهار”،.

جدول الاستثمار العالمي

من جانبها، قالت كارين سولتر، الرئيس التنفيذي لشركة بلومبيرغ ميديا: “يسعدنا أن تدعم النسخة الرابعة من منتدى قطر الاقتصادي، الذي سرعان ما أصبح من أبرز الفعاليات في جدول الاستثمار العالمي”.

وأضافت: “بفضل جدول أعمال مثير وضعه فريق التحرير العالمي في بلومبيرغ، نتطلع إلى استضافة مناقشات مهمة مع قادة عالميين في مجال الأعمال والحكومة”.

ومن المتحدثين في المنتدى، عبد السلام المرشدي، رئيس هيئة الاستثمار العُمانية، والشيخة هنادي بنت ناصر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة إنجاز العرب، وجيري كاردينال، مؤسس شركة ريد بيرد كابيتال بارتنرز، وجيم كولتر، مدير شركة تي بي جي إنك، وبراندون جاردنر، رئيس شركة راين، وبهداد إغبالي، مؤسس شركة كليرليك كابيتال جروب، وبروس فلات، الرئيس التنفيذي لشركة بروكفيلد.

كما يشارك في المنتدى نخبة من المتحدثين العالميين الآخرين، بينهم كينيث جريفين، مؤسس شركة سيتاديل، وجين ليقون، رئيس مجلس إدارة البنك الآسيوي للاستثمار، وجيني جونسون، رئيسة مجلس إدارة شركة فرانكلين تيمبلتون، وجيفري كاتزنبرغ، مؤسس شركة وندر كو.

كما يشارك سيندي ليم، الرئيسة التنفيذية في شركة كيبل المحدودة، والجنرال الأمريكي المتقاعد ديفيد إتش. بتريوس، رئيس المعهد العالمي لشركة كيه كيه آر، وجوي وات، الرئيس التنفيذي لشركة يم تشاينا، ودينا باول ماكورميك، الشريكة في شركة بي دي تي آند إم إس دي، ولي تشانغ، الرئيس التنفيذي لشركة هيلهاوس للاستثمارات، وتود إل بويهلي، مؤسس شركة إلدريدج إندستريز.

عقد مع بلومبيرغ

ومايو الماضي، وقعت المدينة الإعلامية – قطر ومجموعة بلومبيرغ عقدا لتمديد تعاونهما في تنظيم “منتدى قطر الاقتصادي” حتى 2027.

وجرى التوقيع على هامش أعمال النسخة الثالثة من المنتدى الذي عقد في الدوحة بين 23 و25 مايو 2023.

و يسهم العقد الجديد في تعزيز مكانة قطر كمركز عالمي للأعمال والحوار والاستثمار، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء القطرية (قنا) عن الرئيس التنفيذي للمدينة الإعلامية، الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني.

جدول الاستثمار العالمي

وقال المسؤول القطري إن المدينة الإعلامية في غاية الحماس لتوسيع علاقتها مع مجموعة بلومبيرغ “والارتقاء بالمنصة التي بنيناها معاً ويجسدها منتدى قطر الاقتصادي”.

ويساهم التزام قطر بالحوار العالمي -بحسب الشيخ علي- في تحقيق تطلعاتها الاقتصادية والاجتماعية التي حددت المسار الإيجابي لها على مر السنين.

مت جهته، أكد رئيس بلومبيرغ التنفيذي، سكوت هايفنز، إن المجموعة تتطلع إلى مواصلة عملها مع الجانب القطري وتقديم المنتدى الاقتصادي لقادة الأعمال الإقليميين والعالميين حتى عام 2027.

وقال هايفنز إن المنتدى أثبت أهميته في توسيع نطاق حوار الأعمال العالمي، مؤكدا أن المجموعة ترحب بتمديد هذا الحدث العالمي الذي يقام في الدوحة وتوسيع نطاقه.

نسخة 2023

وسلطت النسخة الثالثة من المنتدى -التي افتتحها سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني- الضوء على مكانة قطر في عالم الأعمال العالمي.

ووفر المنتدى منصة حوارية للقادة والخبراء وصناع القرار في عدد من دول العالم بحثا عن حلول لأبرز المشكلات الاقتصادية، عبر جلسات نقاشية وحوارية متنوعة.

وشارك في نسخة 2023 أكثر من 32 وفدا رسميا من دول العالم وألفي مشارك من داخل البلاد وخارجها، وفق رئاسة المنتدى.

وقال الشيخ علي آل ثاني، إن النسخة الثالثة كانت أكثر تطورا من سابقتيها بسبب تنوع الموضوعات المطروحة للنقاش وأهميتها وزيادة طلبات الحضور والمشاركة الواسعة من القطاعين العام والخاص من كافة دول العالم.

وعقد المنتدى الثالث تحت عنوان “قصة جديدة للنمو العالمي”، وركز على أحدث التوجهات في مجالات التمويل والطاقة والرعاية الصحية والتكنولوجيا ودورها في دفع عجلة النمو مستقبلا.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *