قطر تدعم الذكاء الاصطناعي في الخليج بـ 9 مليارات ريال

أعلن، رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني تخصيص نحو 9 مليارات ريال لتحقيق برنامج دولة قطر المتعلق بالتحول الرقمي من خلال زيادة استثماراتها في التكنولوجيا والابتكار والذكاء الاصطناعي.
جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها في افتتاح الدورة الرابعة من منتدى قطر الاقتصادي، أمس الثلاثاء.

وكان الصندوق السيادي القطري قد أعلن عن عزمه المشاركة في صندوق فرنسي لأشباه الموصلات..

كما أعلن رئيس الوزراء عن إطلاق مشروع الذكاء الاصطناعي العربي “فنار”، الذي يتولى جمع بيانات عالية الجودة، وقال إنه سيعزز البرامج اللغوية المختلفة ويثري اللغة العربية.

 

أجندة قطر الرقمية

ويخطط جهاز قطر للاستثمار، وهو الصندوق السيادي للدولة، أيضا للاستثمار في صناعة الرقائق وهي الصناعة الحيوية المرتبطة ببرامج الذكاء الاصطناعي.

ويسعى الصندوق للمشاركة كمستثمر رئيسي في صندوق “أرديان” لأشباه الموصلات، وهو صندوق أنشأته شركة الأسهم الخاصة الفرنسية “أرديان” للاستثمار في صناعة الرقائق الإلكترونية في مختلف أنحاء أوروبا.

وقال الصندوق السيادي القطري إن هذه الخطوة تعكس إيمانه بتغلغل أشباه الموصلات في الاقتصاد العالمي، وتأثيرها على التحولات الرقمية والخضراء عبر عدة قطاعات رئيسية مثل الذكاء الاصطناعي ووسائل النقل والتكنولوجيا الاستهلاكية.

كما يعمل الجهاز على زيادة استثماراته في قطاع التكنولوجيا، وقيادة جولات التمويل التي تجريها شركات القطاع، في ظل سعي الدولة الخليجية إلى تنويع اقتصادها. وقد استثمر الصندوق بالفعل في شركة “كوكوساي إلكتريك” وهي شركة لتصنيع أشباه الموصلات.

وفي مارس الماضي، شارك وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات محمد المناعي، في ختام قمة الويب قطر 2024، الخطوط العريضة لخطة الابتكار الرقمي في دولة قطر للسنوات الخمس المقبلة.

وقال المناعي إن الأجندة الرقمية 2030 ترسم خطة التحول الرقمي الشامل لدولة قطر التي تحظى بإمكانات كبيرة وخطط لتبني التكنولوجيا الخضراء والنظيفة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *