القطاع الخاص غير النفطي يواصل النمو خلال 2023

واصل نشاط القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر نموه خلال الربع الثاني من العام الحالي، وفق بيانات صادرة عن مركز قطر للمال يوم الأربعاء.

وبلغ متوسط مؤشر مديري المشتريات بلغ 54.6 نقطة، وهو أفضل أداء منذ 9 أشهر.

وارتفعت معدلات النمو في مؤشرات الإنتاج والطلبات الجديدة والتوظيف والأنشطة الشرائية، وسط توقعات إيجابية للشهور الـ12 المقبلة.

في المقابل، تراجع الأعمال غير المنجزة بفضل تحسن سلاسل التوريد، كما انخفض المؤشر بشكل طفيف في يونيو إلى 53.8 نقطة نزولا من 55.6 نقطة في مايو.

وارتفعت الطلبات الجديدة بقوة في يونيو الماضي، وهو ما ربطته الشركات بانتعاش قطاع السياحة والأسعار التنافسية، ونمو أنشطة التسويق والسمعة الجيدة لقطاع الأعمال بين العملاء.

 

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال يوسف الجيدة، إن مؤشر مديري المشتريات سجل أداء قويا في الربع الثاني من العام مقارنة بالربع الأول رغم تراجعه في يونيو.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن الجيدة أن معدلات نمو مؤشري النشاط التجاري والطلبات الجديدة ظلت مرتفعة وأعلى بكثير من متوسط الدراسة التي بدأت قبل ست سنوات.

ونما النشاط التجاري الكلي بشكل أكبر في يونيو 2023، وارتفع مؤشر الإنتاج ليكمل سلسلة نموه الشهري لأكثر من ثلاث سنوات، باستثناء التراجع المسجل بعد انتهاء بطولة كأس العالم 2022.

ورغم تراجع معدل نمو النشاط التجاري مقارنة بمايو 2023، فإنه كان ثاني أعلى المعدلات المسجلة في 2023 حتى الآن،  وأعلى بكثير من متوسط الدراسة التي بدأت قبل ست سنوات.

وتغطي دراسات مؤشرات مديري المشتريات أكثر من 40 دولة ومنطقة رئيسية، بما في ذلك منطقة اليورو.

وأصبحت هذه الدراسة أكثر الدراسات متابعة في العالم، وهي المفضلة لدى البنوك المركزية، والأسواق المالية، وصانعي القرار في مجالات الأعمال.

وتستمد الدراسة بياناتها من مؤشرات الردود على أسئلة الاستطلاع الواردة من لجنة تضم حوالي 450 شركة من شركات القطاع الخاص في قطر.

وتقدم الدراسة مؤشرات شهرية حديثة ودقيقة ومميزة للأنماط الاقتصادية.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *