صادرات الغاز القطري تتجاوز 47 مليون طن في 7 أشهر

صادرات الغاز القطري تتجاوز 47 مليون طن في 7 أشهر

بلغت صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال خلال الشهور السبعة الماضية إلى 47.3 مليون طن مقارنة بنحو 47.1 مليون طن خلال نفس الفترة من 2022.

وعاد ميناء رأس لفان 4 إلى العمل خلال يوليو الماضي بعد توقفه خلال الشهور الماضية، وفق ما أعلنه تلفزيون قطر اليوم الاثنين.

وخلال الأسبوع الماضي تم تحميل الناقلة (فويرط) من الميناء وهي في طريقها الآن نحو ميناء قاسم في باكستان.

ولم تخسر قطر حصتها في السوق بسبب توقف الميناء، بل واصلت تصدير شحناتها إلى عملائها حول العالم بنفس الكمية خلال الفترة الماضية.

وبلغ إجمالي صادرات قطر من الغاز المسال خلال الربع الثاني من العام الجاري 19.7 مليون طن، اتجهت إلى 19 وجهة عالمية.

وتصدرت الصين قائمة مستوردي الغاز القطري بإجمالي 3.7 ملايين طن، ثم الهند 2.5 مليون طن، وكوريا الجنوبية 2.3 مليون طن، وباكستان 1.5 مليون طن.

وكانت وكالة الطاقة الدولية قد أشارت في آخر تقاريرها إلى استقرار إنتاج وتصدير الغاز القطري، وقالت إن الدوحة تخطط للتوسع في إنتاج الغاز المسال بحلول 2028.

ومن المتوقع أن تسهم مشاريع توسعة حقل العملاقة في سد  عجز إمدادات الغاز المسال عالميا، كما سترفع من ناحية أخرى إنتاج قطر من الغاز المسال.

وتخطط قطر للطاقة لزيادة الإنتاج تدريجيا إلى 19.7 مليار قدم مكعب يوميا، وذلك بدخول 6 قطَّارات تسييل جديدة مرتبة بمشروعي توسعة حقل الشمال.

وخلال الفترة من 2011 إلى 2021 ظلت الطاقة التصديرية لقطر مستقرة عند 13.3 مليار قدم مكعبة يوميا.

وترسل قطر أكثر من 70% من صادراتها من الغاز المسال إلى آسيا، و25% إلى أوروبا، وفق إحصاءات العام الماضي.

وتنتج قطر 77 مليون طن من الغاز المسال سنويا ومن المقرر أن ترتفع هذه الكمية إلى 126 بحلول 2027 مع بدء عمل توسعة حقل الشمال.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *