قطر تستحوذ على حصة أغلبية في مشغل ميناء روتردام الهولندي

شركة قطرية تستحوذ على أغلبية في "كرامر القابضة" الهولندية

استحوذت شركة “كيوتيرمنلز” القطرية على حصة أغلبية في مجموعة “كرامر القابضة بي.في” المزودة للخدمات اللوجستية المتكاملة في ميناء روتردام الهولندي.

وقالت الشركة المملوكة لـ”موانئ قطر” و”ملاحة” إن الاستحواذ يشكل علامة فارقة في عمليات التوسع العالمية التي تقوم بها مجموعة كيوتيرمنلز.

ولم يكشف البيان عن قيمة الصفقة لكنه أشار إلى أن الميناء يعد الأكبر في أوروبا، معتبرا الصفقة “إضافة كبيرة” في سياق تنويع عمليات “كيوتيرمنلز”.

وقال البيان إن الصفقة تدعم تنويع محفظة عمليات الشركة القطرية

وتعمل مجموعة “كرامر” في 6 مناطق مختلفة، ولديها وصول إلى المحطات الرئيسية، كما لديها خيارات نقل ثلاثية الوسائط عبر السكك الحديدية والمياه والبر.

أما “كيوتيرمنلز” فتعمل في مجال تشغيل وإدارة الموانئ والمحطات، وتقديم خدمات مناولة الحاويات والبضائع السائبة، إضافة إلى خدمات الإمداد والإسناد البحرية وخدمات السفن السياحية.

وخلال السنوات الماضية، وسعت الشركة القطرية من قدرتها على الوصول إلى الموانئ الأوروبية، إذ وقعت في 2020 اتفاقية مع أوكرانيا لمدة 35 سنة، لتشغيل ميناء أولفيا في مدينة ميكولايف على البحر الأسود.

كما استحوذت الشركة على ميناء أكدينيز” في تركيا بقيمة 140 مليون دولار.

وأواخر يوليو الماضي، دشنت الشركة تشغيل خدمة خط ملاحي جديد (ميدل إيست 6) يربط ميناء حمد في قطر بموانئ خمس دول عربية هي المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ومصر والإمارات والمغرب.

ويهدف الخط توفير فرص للتجارة المباشرة بين هذه الدول، مع خدمة منتظمة وعبور أسرع وفعال من حيث التكلفة.

ويعتبر ميناء حمد الميناء الرئيسي لمجموعة “كيوتيرمنلز”، حيث تقوم الشركة بإدارة وتطوير الميناء الذي يتميز بموقعه الاستراتيجي في جنوب مدينة الدوحة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *