استئناف مفاوضات “التجارة الحرة” بين دول الخليج وبريطانيا هذا الشهر

قالت وكالة الأنباء السعودية (واس)، يوم السبت إن الجولة من المفاوضات الخليجية البريطانية بشأن اتفاقية التجارة الحرة ستعقد خلال النصف الثاني من يوليو الجاري بمدينة لندن.

وعقد الفريق التفاوضي الخليجي المعني ببحث اتفاقية التجارة الحرة مع المملكة المتحدة اجتماعه الرابع في العاصمة السعودية الرياض يوم الجمعة.

وقالت “واس” إن الاجتماع كان يهدف لعقد الجولة المقبلة من المفاوضات بين 7 و28 يوليو الجاري وذلك على فترتين وعبر اجتماعات حضورية في لندن وأخرى عن بعد.

وناقش الفريق بنود الاتفاقية مع رؤساء الفرق الفنية التفاوضية، وبنود موضوعات الفرق الفنية التفاوضية الخاصة بالسلع وقواعد المنشأ، والاستثمار والخدمات، والتجارة الإلكترونية، والنصوص والأحكام العامة.

وعقد الجانبان أولى جولات المفاوضات في يونيو العام الماضي 2022.

 

وتوقع تحليل حكومي بريطاني أن تزيد الاتفاقية حجم التجارة بنسبة 16% على الأقل، وأن تضيف ما لا يقل عن 1.6 مليار جنيه إسترليني (2,05 مليار دولار) سنويا إلى الاقتصاد البريطاني.

وقال التقرير إن الاتفاقية قد تساهم بـ 600 مليون جنيه إسترليني (770 مليون دولار) أو أكثر في الأجور السنوية للعاملين البريطانيين.

وتمثل دول مجلس التعاون سابع أكبر سوق للصادرات البريطانية فيما تمثل الأخيرة ثالث أكبر سوق لصادرات الخليج، بحسب “واس”.

وقال مجلس التعاون في بيان العام الماضي إن اتفاقية التجارة الحرة مع المملكة المتحدة “ستكون طموحة وشاملة وحديثة ومناسبة للقرن الحادي والعشرين”.

وستسهم الاتفاقية في تعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل من خلال تعزيز التجارة في السلع والخدمات والمجالات الجديدة والتقنيات المتطورة بما يعود بالنفع على الجانبين، بحسب مجلس التعاون.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *