بنك قطر الوطني يتوقع نمو الاقتصاد الصيني 5% العام المقبل

توقع بنك قطر الوطني (QNB) أن يحقق الناتج الإجمالي المحلي الصيني نموًا بحدود 5% في عام 2024، مدعومًا بتوسع عمليات التصنيع العالمي، والسياسات التحفيزية لمنع دورات الازدهار والكساد.

وأشار البنك في تقريره الأسبوعي، السبت، إلى أن الاقتصاد الصيني يتعافى بقوة، ومعدلات نموه فاقت توقعات المحللين، بعد أن بدأت الصين عملية إعادة الانفتاح الاقتصادي، في أعقاب الرياح المعاكسة السلبية المتتالية، وفي مقدمتها موجات كوفيد-19، والإغلاقات المتواصلة للمدن الكبرى، والأزمة العقارية.

وأشار التقرير أن الصين كانت مطلع العام الجاري، أحد الأسباب الرئيسية وراء توقعاته التي فاقت إجماع التوقعات بخصوص النمو العالمي في 2023، وهيمنت رؤى سلبية من المستثمرين والمحللين على أجندة الاقتصاد.

وأشارت توقعات بلومبرغ إلى بطء تعافي الاقتصاد الصيني لنحو 4.8 بالمئة، بعد أداء ضعيف في 2022.

وذكر التقرير أن توقعات النمو المنخفضة جاءت في أعقاب رياح معاكسة متتالية، كموجات كورونا الجديدة، والدعم الضعيف عبر السياسات، وعدم اليقين في القطاع الخاص فيما يخص الإجراءات التنظيمية المشددة التي طالت شركات الابتكار.

ورغم رياح 2022، توقع البنك أن تشهد الصين تعافيا دوريا أكثر قوة في 2023، حيث كانت البلاد تستعد للابتعاد عن الإجراءات الصحية، والسياسات الاقتصادية المشددة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *