انطلاق فعاليات منتدى الأعمال القطري الصيني

انطلقت أمس الاثنين أعمال منتدى الأعمال القطري الصيني بحضور أكثر من 70 شركة محلية ونحو 60 شركة صينية من مقاطعةقوانغدونغالصناعية وذلك لمناقشة الفرص الاستثمارية في البلدين.

وخلال انطلاق المنتدى، قال رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين، الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، إن المنتدى يمثل فرصة لبحث المزايا الاستثمارية والتجارية بين البلدين.

وأكد أن الصين شريك هام لدولة قطر بسبب رغبة قيادتي البلدين في رفع مستوى التعاون الاقتصادي إلى درجة الشراكة الفاعلة.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الماضي إلى 97 مليار دولار، بحسب آل ثاني.

وبلغت صادرات قطر إلى الصين 75 مليار دولار فيما بلغت وارداتها 22 مليارا تعادل 16% من تجارة الدوحة الخارجية.

وقال الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، إن تضاعف التبادل التجاري بين البلدين خلال العقد الأخير يفتح الكثير من الفرص أما رجال الأعمال من الجانبين.

شركة صينية تبدأ تسيير رحلات جديدة للدوحة الشهر المقبل

فرص واسعة

وتشارك في المنتدى شركات مقاطعة “قوانغدونغ” الصينية التي تحتل مكانة هامة على خريطة التجارة والاقتصاد العالمي.

وقال آل ثاني: “نعلم المكانة الاقتصادية لمقاطعة قوانغدونغ على المستوى المحلي والعالمي باستحواذها على 20% من إجمالي تجارة الصين، وهو ما جعل دولة قطر تفتتح قنصلية بها لتعزيز التعاون التجاري معها وبحث الفرص الاستثمارية المتاحة بها“.

ودعا رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين الشركات الصينية إلى استغلال الفرص الكبيرة التي تتيحها دولة قطر للمستثمرين الأجانب.

وتوفر الحكومة القطرية مناطق اقتصادية جاهزة وامتيازات ضريبية تعد من بين الأفضل عالميا، إضافة الى مناطق تخزين لإعادة التصدير بالقرب من ميناء حمد، خاصة مع السوق الكبيرة المتاحة حاليا في المنطقة.

وأكد الشيخ فيصل بن قاسم أن قطر تعد محطة مهمة للسفر والتنقل في المنطقة، حيث إن الخطوط القطرية تسير 49 رحلة مباشرة كل أسبوع إلى سبع مدن صينية.

وتم افتتاح خطين بحريين مباشرين من ميناء حمد إلى مينائي شنغهاي ومقاطعةقوانغدونغلنقل البضائع والمواد الاستهلاكية.

وتابع الشيخ فيصل بن قاسم: “نحن كمجتمع أعمال نرحب بكل الشراكات الممكنة مع رجال الأعمال الصينيين والشركات الصينية في مختلف المجالات، وهنا يأتي دور رابطة رجال الأعمال القطريين في إيجاد شركاء تجاريين ومستثمرين فاعلين في كلا البلدين“.

من جانبه، قال الملحق التجاري الصيني شن يو، إن العقد الماضي شاهد على التطور السريع للعلاقات القطرية الصينية، مشيرا إلى أن العلاقات الثنائية انتقلت خلاله إلى مرحلة هامة.

وأكد يو حرص قيادتي البلدين على ترسيخ العلاقات القطرية الصينية والانطلاق بها نحو آفاق أرحب، مشيرا إلى أن الصين أصبحت من أكبر شركاء قطر التجاريين.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *