انطلاق فعاليات المنتدى الدولي الأول للنقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة

وزير المواصلات يفتتح فعاليات المنتدى الدولي للنقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة

انطلقت اليوم الثلاثاء، فعاليات المنتدى الدولي الأول للنقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة، الذي تستضيفه وزارة المواصلات بتنظيم شركة “جست اس آند أوتو” لخدمات التسويق. ويُعقد على مدار يومين في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

نقل صديق للبيئة

وأكد وزير المواصلات، جاسم بن سيف السليطي، في كلمة الافتتاح، على حرص دولة قطر، على تطوير منظومة نقل صديقة للبيئة ومتكاملة ومستدامة.

وأردف: تهدف هذه الجهود إلى تعزيز مكانة قطر كرائدة في قطاع النقل الأخضر والذكي على الصعيد العالمي، ومشاركة خبراتها مع الدول الأخرى من خلال استضافة الفعاليات الكبرى.

انطلاق فعاليات المنتدى الدولي الأول للنقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة

وسلط المنتدى الضوء على إنجازات قطر الملموسة في مجال النقل الكهربائي، حيث تمكنت من توفير تجربة تنقُل سلسة وآمنة خلال بطولات رياضية عالمية مثل كأس آسيا 2023 وكأس العالم 2022.

كما كشف الوزير عن تقدم ملحوظ في تحويل حافلات النقل العام إلى كهربائية، حيث وصلت النسبة إلى 73٪ مع خطط لتحقيق 100٪ بحلول عام 2030، مما يضع قطر ضمن أعلى الدول في هذا المجال.

انطلاق فعاليات المنتدى الدولي الأول للنقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة

خطط مستقبلية

وأضاف: تخطط قطر لإنشاء مركز متخصص لفحص واختبار السيارات الكهربائية للتأكد من مطابقتها للمواصفات المعتمدة، ودعم طموحاتها لتصبح مركزًا إقليميًا رئيسيًا لهذه المركبات.

وتواصل وزارة المواصلات جهودها لتعزيز استخدام المركبات ذاتية القيادة، تماشياً مع أهداف استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة. ويشمل ذلك بناء مركز عمليات لأسطولها، وإطلاق فرص اقتصادية جديدة في هذا المجال.

أحدث الابتكارات

ويرافق المنتدى، معرض يضم أحدث التطورات والابتكارات في مجال النقل الكهربائي والذاتي القيادة، من قبل الجهات العارضة. ويشهد اليوم الأول نقاشات حول تصميم المدن الذكية، وتحقيق التوازن بين النقل والطاقة والبيئة، وإدخال الشاحنات الصديقة للبيئة.

وتواصل دولة قطر مشوارها الرائد في مسيرة التطور العالمي نحو مستقبل مستدام لقطاع مواصلات صديق للبيئة، من خلال احتضان المنتدى.

يعد هذا الحدث الفريد منصة عالمية تجمع نخبة من الخبراء وصناع القرار والقادة من مختلف أنحاء العالم لمناقشة مستقبل النقل المستدام وتبادل الأفكار والخبرات حول أحدث الابتكارات في مجال النقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة،وفق موقع وزارة المواصلات.

تنويع مصادر الطاقة

تأتي استضافة قطر لهذا المنتدى تأكيدًا على التزامها الراسخ بتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، والتي تسعى إلى تنويع مصادر الطاقة وتعزيز الاستدامة في جميع القطاعات، بما في ذلك قطاع النقل.

يمثل النقل الكهربائي بديلًا واعدًا للنقل التقليدي، حيث يُساهم بشكل فعال في خفض الانبعاثات الكربونية الضارة، مما يقلّل من التلوث البيئي ويحافظ على كوكب الأرض.

ثورة المواصلات

يعدّ التنقل ذاتي القيادة تقنية ثورية تتيح للسيارات التحرك دون الحاجة إلى سائق، مما يُساهم في تعزيز السلامة على الطرق وخفض الحوادث المرورية.

وسبق لوزارة المواصلات أن نظمت مؤتمر ومعرض “نقل مستدام وإرث للأجيال”، منتصف أيلول 2023، وعرضت خلاله أول سيارة كهربائية بملكية فكرية قطرية تحمل العلامة التجارية VIM.

وجاءت السيارة الجديدة التي أطلقتها شركة “إيكو ترانزيت لحلول النقل والمواصلات” على 3 فئات (سيدان – SUV – Hatchback) لتنضم إلى حافلتين كهربائيتين بملكية فكرية قطرية خالصة تم عرضهما أيضاً خلال معرض “نقل مستدام وإرث للأجيال”، الذي نظم على مدار يومين في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات الذي سلط الضوء على أبرز التطورات في قطاع النقل والمواصلات في قطر، والخطط المستقبلية لهذاالقطاع الحيوي.

ومنتصف يناير 2024، أطلقت شركة مواصلات (كروه) تجربة تشغيل قياسية ناجحة للحافلة الكهربائية ذاتية القيادة وعلى متنها عدد من الركاب في مستودع لوسيل للحافلات الكهربائية.

وجاءت الخطوة في إطار استراتيجية التحول الشامل والتدريجي لمنظومة النقل العام الكهربائي واستراتيجية المركبات ذاتية القيادة التي أطلقتها وزارة المواصلات سبتمبر الماضي.

وتهدف الاستراتيجية إلى دعم الابتكار واستخدام تقنيات الذكاء الصناعي ومواكبة التطور العالمي في قطاع النقل والمواصلات، واعتماد وسائل ونظم نقل ذكية وصديقة للبيئة.

كما تهدف لتحقيق منافع متعددة أهمها توفير استهلاك الطاقة والوقود، وتخفيض الانبعاثات الضارة والبصمة الكربونية للدولة، وتقليل الحوادث المرورية، وتحسين جودة الحياة، وفق رؤية قطر الوطنية 2030، واستراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغير المناخي.

 

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *