الشركات القطرية بين أفضل أماكن العمل للنساء في الشرق الأوسط 2023

صنفت منظمة استشارية عالمية رائدة الشركات القطرية من بين أفضل الشركات في تعزيز المساواة بين الجنسين في القوى العاملة، وأفضل الأماكن لعمل النساء لعام 2023.

وكرمت منظمة “Great Place to Work”، وهي واحدة من الهيئات العالمية الرائدة في مجال البحث والتدريب والاستشارات في 60 دولة، أفضل 50 شركة لعمل النساء في دول مجلس التعاون الخليجي.

ومن بين الذين تم تكريمهم شركة المانع للمطاعم والغذاء (ماكدونالدز)، ومستودع أدوية الدوحة، وW.L.L، وShift WLL، وUM قطر، وبنك Lesha.

شهادة اعتراف بالثقافة القطرية

يوليوس يوسف

وقال يوليوس يوسف، مدير  منطقة الشرق الأوسط في Great Place to Work لموقع بنينسولا اليوم الإثنين،: “أبارك للشركات في قطر التي وصلت إلى قائمة أفضل أماكن العمل للنساء. إن هذا الاعتراف هو شهادة على الثقافة القطرية في الاقرار بقيمة وتقدير مساهمات الموظفات”.

وأشار إلى أن هذا الشرف جدير بالثناء، حيث يمثل إنجازًا هائلاً للنساء في قطر اللاتي يعملن مع هذه الشركات.

وقال: “من الجدير بالثناء بشكل خاص أن هذا الاعتراف يستند إلى آراء النساء اللاتي يعملن في هذه الشركات. أن يتم اعتبار مكان العمل رائعًا من قبل أولئك الذين يعرفونه أفضل.. هو إنجاز حقيقي”.

أفضل 50 شركة خليجية

ولعام 2023، حددت Great Place to Work أفضل 50 شركة من جميع القطاعات في منطقة مجلس التعاون الخليجي، والتي أظهرت التزامًا لا يتزعزع بمنح الأولوية والتقدير لموظفيها.

تعزيز تمكبن المرأة

وفي مواجهة التوقعات الاجتماعية المتغيرة، اعترفت منظمة “أفضل أماكن العمل” بالمؤسسات التي حققت تقدمًا ملحوظًا في تعزيز تمكين المرأة في قطر.

ويسعى هذا التقدير إلى تسليط الضوء على إنجازات الشركات التي تقدر التنوع، وتخلق فرصًا للمبدعات من النساء، وتعزز بيئة عمل متساوية للنمو والنجاح.

وأضاف يوسف: “نحن سعداء للغاية للاحتفال بأفضل أماكن العمل للنساء في عام 2023، حيث يعكس ذلك التقدم الهائل الذي حققته الشركات في تعزيز المساواة بين الجنسين”.

وتابع قائلًا: “لقد احترمت هذه المؤسسات القدرات والإمكانات الفريدة للمرأة، مما مكنها من الازدهار مهنيًا. إنها تلهم الشركات الأخرى إلى السعي لتحقيق أماكن عمل عادلة، مما يعزز في نهاية المطاف مستقبلًا أكثر إشراقًا للمرأة في جميع أنحاء العالم”.

أسس التصنيف

تقوم منظمة Great Place to Work بدراسه ثقافة بيئة العمل والتدقيق على أداء كل شركة مشاركة قبيل إدراجها في قائمة أفضل بيئات العمل في المنطقةن وفق موقع المنظمة على الانترنت.

استبيان رأي الموظف

يتم احتساب النقاط لكل شركة للحصول على تصنيف Best Workplace™. الجزء الأكبر من النقاط يعتمد على استبيان يوزع على الموظفين وتحفظ النتائج بطريقة سريّة تحترم خصوصية كل موظّف. وباقي النقاط تعتمد على تدقيق الممارسات الإداريّة والموارد البشريّة- ما يعكس حلول للشركة التي تعتمد على طريقة محددة لتحسين وتطوير آدائها من خلال هذه النتائج.

وتُسأل الشركات حول قيمها، وكيفية كسب الثقة، وآليّات القيادة، ومراحل الابتكار وكيفيّة تحفيز طاقة وابداع موظفيهم.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *