إكسون موبيل: الغاز القطري الأكثر تنافسية في العالم

قال بيتر كلارك النائب الأول لرئيس شركة إكسون موبيل للتنقيب عن النفط والغاز، إن قطر كانت دائما متميزة في سوق الطاقة، حيث يتمتع الغاز القطري بميزات مهمة من التكلفة المنخفضة والقيمة الأكثر تنافسية عالميا.

جاء ذلك في مقابلة مع يومية الشرق، نشرتها اليوم السبت.

وأكد كلارك أهمية العلاقات طويلة المدى التي تجمع الشركة مع قطر، والشراكة المهمة في الاستثمارات سواء داخل قطر أو خارجها، والتي تبنى على نقاط القوة التي تميز العلاقات التاريخية.

شراكة ممتدة وناجحة

وقال كلارك إن شراكة إكسون موبيل مع قطر تاريخية وممتدة، منذ تسعينيات القرن الماضي، وساهمت علاقات الشركة في تأمين احتياجات الأسواق اليابانية والكورية عبر مشروعات التوسعة أو التأسيس المهمة في قطر، وهو ما انعكس بنجاحات امتدت للتوسعات الحالية التي يشهدها حقل الشمال بمشاركتها في خطط توسعة حقل شمال الجنوبي، وتطلعها لمزيد من الاستثمارات والفرص المتاحة في الحقل.

استثمارات مشتركة

وأوضح كلارك أن إكسون موبيل ساعدت في تطوير 12 من أصل 14 منشأة للغاز الطبيعي المسال في قطر، عبر محطات مهمة و27 سفينة لنقل الغاز الطبيعي ونحو 30 مليار دولار استثمارات لدعم 7 مشاريع كبرى على مدى 10 سنوات، كما تجمعها مع قطر استثمارات مهمة داخل أمريكا عبر مشروع جولدن باس.

مشروع جولدن باس

وذكر بيتر كلارك أن مشروع جولدن باس يحظى بالفعل باهتمام أوروبي بالغ خاصة انه يدخل حيز الإنتاج العام المقبل، فهو يمثل اتجاهاً مهماً من الشراكة طويلة المدى التي تجمعها مع قطر، عبر تطبيق خبراتهما المشتركة في مشروع جولدن باس وأماكن أخرى حول العالم لمواصلة تاريخ من التطورات الناجحة.

أهمية قطر

أكد بيتر كلارك أن قطر تتمتع بمقومات نجاح عديدة، موضحاً أن الشركة كانت من أكبر اللاعبين بل أكبر شركات الطاقة العاملة في قطر، وشاركت في رحلة نجاح هائلة، ودائماً ما كانت الدوحة متميزة في سوق الطاقة العالمي، حيث يتمتع الغاز القطري بميزات مهمة من التكلفة المنخفضة والقيمة التنافسية.

العقود الآجلة

واختتم بيتر كلارك حديثه قائلاً إن النظرة الأوروبية بدأت بالفعل تتغير إزاء العقود الآجلة، حيث أن الغالبية العظمى من محفظة إكسون موبيل الاستثمارية مدعومة بعقود طويلة الأجل، وهذه الإستراتيجية ستستمر معها.

وإكسون موبيل، شركة أمريكية متعددة الجنسيات للبترول والغاز الطبيعي، وتأسست 30 نوفمبر 1999، باندماج شركتي إكسون وموبيل.

كانت احتياطيات إكسون موبيل 72 بليون برميل مكافئ نهاية 2007، وعلى معدلات الانتاج الحالية، من المتوقع أن تدعم الاحتياطيات الانتاج لمدة تزيد عن 14 عاماً.

تملك الشركة 38 مصفاة نفط في 21 دولة، بإجمالي تكرير يومي قدره 6.3 ملايين برميل.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *