سلطنة عمان: حشدنا كل طاقاتنا لتقديم مشاركة مميزة بمعرض الدوحة للكتاب

ممثل السلطنة ومدير عام مساعد في وزارة الثقافة والرياضة والشباب بسلطنة عمان أحمد الرواحي
مشيرب- هاجر رضوان

قال ممثل سلطنة عمان في معرض الدوحة الدولي للكتاب أحمد الرواحي، في مقابلة مع منصة “مشيرب” إن السلطنة حرصت على أن تكون الدورة الحالية من المعرض متميزة ومعبرة عن الإرث الثقافي والحضاري للسلطنة.

وتشارك السلطنة كضيف شرف في النسخة الـ 33 من معرض الدوحة الدولي للكتاب التي انطلقت يوم الجمعة تحت شعار “بالمعرفة تبنى الحضارات”.

وقال الرواحي إن القائمين على جناح السلطنة “حشدوا كل الطاقات والإمكانيات التي من شأنها أن تضيف للمعرض”، مشيرا إلى حرص العديد من المؤسسات الرسمية العمانية على التواجد.

جناح سلطنة عمان في المعرض

أقسام الجناح العماني

ويضم جناح السلطنة -عبر الرواحي- ركنا للمخطوطات العمانية التي تمثل إرثا ثقافيا وحضاريا يتم التعريف من خلاله على تجليات المبدعين العمانيين وما قدموه للحضارة الإنسانية والعربية، فضلا عن الجهد الذي بذله العمانيون للمحافظة على هذا الإرث.

كما يضم الجناح أيضا ركن الترويج السياحي الذي يُعرِّف بمقومات السياحية العمانية والحضارية والثقافية والتنموية، ويقدم برنامجا ثقافيا ثريا ومتنوعا ومتعددا من خلال نخبة من المثقفين والشعراء والباحثين العمانيين.

ويلقي البرنامج الضوء على الثقافة العمانية والمشهد الثقافي في البلاد بلسان المثقفين العمانيين.

فعالية جائزة كتارا

وينظم جناح السلطنة -وفق الرواحي- فعاليات متنوعة تتعلق بالرواية العربية وذلك للتركيز على الكتاب العمانيين الذين حصدوا العديد من الجوائز المهمة خلال السنوات القليلة الماضية.

وقال الرواحي إن هؤلاء الكتاب يحاولون من خلال المعرض التعريف بإنتاجهم الثقافي والحضاري وذلك من خلال فعالية تتعلق بالحاصلين على جوائز أدبية قطرية سواء في الترجمة أو في الرواية وخاصة جائزة كتارا.

وأعرب المسؤول العماني عن تقديره وامتنانه للقائمين على معرض الدوحة للكتاب، وأعرب عن أمله في أن يكون هناك تفاعل جماهيري مع الثقافة العمانية، وأن تكون مشاركة عمان حلقة وصل بين حضارة السلطنة والحضارة العربية.

جانب من جناح سلطنة عمان في معرض الكتاب

وفي السياق نفسه، أكد وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب العماني سعيد بن سلطان البوسعيدي أن مشاركة سلطنة عمان كضيف شرف في المعرض تأتي تأكيدا على العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وعن عمق الروابط والثقافات المشتركة بينهما.

وأشار البوسعيدي في مقابلة مع “مشيرب” إلى أنها فرصة حقيقية لتعريف زوار المعرض على الحراك الثقافي المتنوع في سلطنة عمان، في ظل استقطاب معارض الكتاب الكثير من دور النشر من مختلف دول العالم.

وقال إن فكرة تصميم جناح سلطنة عمان في المعرض استوحيت من “قصر العلم” (أحد أقدم القصور في سلطنة عمان) بما يضمه من عناصر معمارية وزخارف فنية مبهرة.

وتشارك الأوركسترا السيمفونية السلطانية بمقطوعات موسيقية مصاحبة بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، وستقدم خلالها العديد من المقطوعات الموسيقية الوطنية والعالمية المتنوعة.

وتصاحب جناح سلطنة عمان في معرض الدوحة الدولي للكتاب معارض مختلفة، أهمها معرض للترويج السياحي الذي يمكن من خلاله التوعية والتعريف بالمقومات السياحية والثقافية والتاريخية لسلطنة عمان.

ويقدم الجناج معرضا لـ6 مخطوطات عمانية نادرة طبق الأصل، ومعرضا مشتركا للتصوير الضوئي، إضافة إلى عروض مرئية متنوعة للمؤسسات الحكومية المشاركة،

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *