مدير معرض الدوحة للكتاب: نسخة 2024 تشهد تنوعا ثقافيا من 42 دولة

مدير معرض الدوحة الدولي للكتاب جاسم أحمد البوعينين
مشيرب: هاجر رضوان

قال مدير معرض الدوحة الدولي للكتاب، جاسم أحمد البوعينين، في مقابلة خاصة مع مشيرب، إن النسخة الـ 33 لمعرض الدوحة الدولي للكتاب تشهد تنوعا ثقافيا بمشاركة 515 دار نشر من 42 دولة.

وأشار أن ضيف الشرف هذا العام هي سلطنة عمان حيث تشارك في برنامج ثقافي أدبي فكري، بالاضافة إلى الأوركسترا السلطانية العمانية، المصاحبة للمعرض.

وأكد مدير المعرض أن الصالون الثقافي يستضيف ندوات  وجلسات نقاشية وحفلات توقيع كتب.

 دوحة الأطفال

وقال البوعينين أنه تم تخصيص مساحة للأطفال تبلغ مساحتها 2400 م2 وهي تقدم  الأنشطة الثقافية والتعليمية للأطفال، مع وجود مسرح لهم ويضم برامج ثقافية وعروضا مسرحية.

واختتم حديثه بوجود الكثير من المفاجآت، داعيا الجمهور لزيارة المعرض والذي يتوقع أن يكون نسخة مميزة.

جانب من انطلاق معرض الدوحة للكتاب بدورته الـ33 بأكبر مشاركة دولية في تاريخه..

وانطلقت، الخميس، فعاليات الدورة الـ33 لمعرض الدوحة الدولي للكتاب تحت شعار “بالمعرفة تُبنى الحضارات”، بحلول سلطنة عمان ضيف الشرف لهذه الدورة.

ويشهد المعرض هذا العام أكبر مشاركة دولية في تاريخه، إذ يستقطب أكثر من 515 دار نشر من 42 دولة، وهو ما يتيح عرض أكثر من 180 ألف عنوان جديد في مجالات المعرفة والعلوم المختلفة، إضافة إلى مشاركة ثقافية واسعة لدور النشر القطرية.

دور النشر القطرية

وتأتي مشاركة دور النشر القطرية ضمن جهود دعم صناعة الكتاب والنشر والإبداع في الدولة، حيث يشارك في فعالياتها دور نشر منوعة أبرزها:

دار روزا للنشر، ودار الوتد، ودار نشر جامعة قطر، ودار كتارا للنشر، ودار جامعة حمد بن خليفة للنشر، ودار الشرق، وغيرها، فضلا عن مشاركة المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ومتاحف قطر؛ وكل هذه الجهات تشارك بإصداراتها.

ويحظى المعرض، بمشاركة خليجية وعربية ودولية مميزة، بوجود عدد من السفارات والوزارات والهيئات المختلفة ودور نشر متنوعة.

كما تشارك 8 مكتبات من سور الأزبكية التاريخي تلبية لدعوة وزير الثقافة لبيع الكتب القديمة في مصر.

جانب من سور الأزبكية في معرض الدوحة للكتاب

وتحتوي المنطقة المركزية على معرضين من تنظيم “مركز قطر للتصوير”؛ الأول لدولة قطر، ويبرز أهمية القراءة بصورة فنية للجمهور، والمعرض الثاني لضيف الشرف، ويبرز جمال الطبيعة في عمان ومناطقها.

ويواصل المعرض تقديم خدمة الاستعلام لجمهور الزوار، من خلال مجموعة مدربة من المتطوعين للمساعدة في البحث عن الكتب وأماكن دور النشر المشاركة، من خلال التطبيق الإلكتروني للمعرض، إضافة إلى خدمة مرشد القراءة المخصصة لمساعدة الزوار على سهولة اختيار الكتب المناسبة، وتقديم النصائح عن مجالات القراءة، ودور النشر الملائمة لميولهم.

يُذكر أن معرض الدوحة الدولي للكتاب تأسّس عام 1972، وظل يقام كل عامين، حتى انتظمت إقامته سنوياً في 2002، وشهدت الدورة الماضية مشاركة 505 دار نشر محلية وعربية ودولية، تمثّل 37 بلدا، عرضت نحو مئة وثمانين ألف عنوان

يشار إلى أن المعرض يفتح أبوابه للزوار من الساعة التاسعة صباحا وحتى العاشرة مساء، عدا يوم الجمعة من الساعة الثالثة عصرا إلى العاشرة مساء، ويستمر حتى 18 مايو الجاري، في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *