معرض الدوحة للكتاب.. وزارة الثقافة تطرح مسابقة التميز للناشرين والمؤلفين

لأول مرة.. وزارة الثقافة تطرح مسابقة التميز للناشرين والمؤلفين

أطلقت وزارة الثقافة مسابقة جديدة للناشرين والكُتاب، ضمن فعاليات الدورة 33 من معرض الدوحة الدولي للكتاب، التي سيعلن عن الفائزين بها في النسخة 34.

وتستهدف المسابقة الناشرين والكتّاب في المعرض، وتتضمن عدة فئات وهي، الناشر المتميز “المحلي والدولي” والناشر المتميز في كتب الأطفال، وفئة الإبداع للكاتب، وفئة الكاتب الشاب القطري.

وقال مدير معرض الدوحة الدولي للكتاب، جاسم أحمد البوعينين، إن المسابقة تهدف إلى دعم حركة النشر واستمرار استقطاب الناشرين والمبدعين والأدباء والمثقفين، إضافة إلى دعم الكُتّاب، وكذلك دعم الشباب من الكُتّاب واستقطاب غيرهم للتشجيع على القراءة والكتابة والتأليف.

وتابع: سيتم خلال الدورة المقبلة الـ”34″ الإعلان عن أسماء الفائزين في المسابقة، وفي كل دورة من المعرض سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين في الدورة السابقة.

وأوضح أن جوائز المسابقة موزعة على النحو التالي: 30 ألف ريال للفائز بفئة الناشر “المتميز المحلي”، 30 ألف ريال للفائز بنفس الجائزة “لفئة الدولي”، و30 ألف ريال لفئة الناشر المتميز في كتب الأطفال “المحلي” و30 ألف ريال في ذات الفئة للفائز “الدولي”، و20 ألف ريال قيمة جائزة الإبداع للكاتب، و20 ألف ريال جائزة الكاتب الشباب القطري.

ومع انطلاقته، قال مدير معرض الدوحة الدولي للكتاب، في مقابلة خاصة مع مشيرب، إن النسخة الـ 33 شهدت تنوعا ثقافيا بمشاركة 515 دار نشر من 42 دولة.

وأشار أن سلطنة عمان تشارك كضيف شرف في برنامج ثقافي أدبي فكري، بالاضافة إلى الأوركسترا السلطانية العمانية، المصاحبة للمعرض.

وأكد مدير المعرض أن الصالون الثقافي يستضيف ندوات وجلسات نقاشية وحفلات توقيع كتب.

 دوحة الأطفال

وقال البوعينين: تم تخصيص مساحة للأطفال تبلغ مساحتها 2400 م2 وهي تقدم  الأنشطة الثقافية والتعليمية للأطفال، مع وجود مسرح لهم ويضم برامج ثقافية وعروضا مسرحية.

وانطلقت، الخميس، فعاليات الدورة الـ33 لمعرض الدوحة الدولي للكتاب تحت شعار “بالمعرفة تُبنى الحضارات”، بحلول سلطنة عمان ضيف الشرف لهذه الدورة.

ويشهد المعرض هذا العام أكبر مشاركة دولية في تاريخه، إذ يستقطب أكثر من 515 دار نشر من 42 دولة، وهو ما أتاح عرض أكثر من 180 ألف عنوان جديد في مجالات المعرفة والعلوم المختلفة، إضافة إلى مشاركة ثقافية واسعة لدور النشر القطرية.

دور النشر القطرية

وتأتي مشاركة دور النشر القطرية ضمن جهود دعم صناعة الكتاب والنشر والإبداع في الدولة، حيث يشارك في فعالياتها دور نشر عديدة أبرزها:

دار روزا للنشر، ودار الوتد، ودار نشر جامعة قطر، ودار كتارا للنشر، ودار جامعة حمد بن خليفة للنشر، ودار الشرق، وغيرها، فضلا عن مشاركة المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ومتاحف قطر؛ وكل هذه الجهات تشارك بإصداراتها.

وحظي المعرض، بمشاركة خليجية وعربية ودولية مميزة، بوجود عدد من السفارات والوزارات والهيئات المختلفة ودور نشر متنوعة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *