أوركسترا قطر الفلهارمونية تنظم حفلا موسيقيا الجمعة

أعلنت أوركسترا قطر الفلهارمونية عن تنظيم حفل موسيقي، يشمل أعمالا مميزة لجورج بيزيه وفرانز شوبرت، وذلك يوم الجمعة القادم، على مسرح مركز قطر الوطني للمؤتمرات، الساعة السابعة والنصف.

بيزيه

ويسلط الحفل الضوء على المتتالية رقم 1، ورقم 2 من أوبرا (كارمن) الشهيرة للمؤلف الفرنسي بيزيه، والتي تعتبر واحدة من أعظم الأوبريهات في القرن التاسع عشر.

شوبرت

ويختتم الحفل مع سيمفونية شوبرت الـ9 بسلم دو الكبير، والمعروفة أيضا باسم (سيمفونية دو الكبير العظيمة)، وهي سيمفونية توصف بأنها موسيقى ذات طابع ملكي خالص، وهي العمل الأوركسترالي الأخير للمؤلف النمساوي شوبرت.

وسيقود أوركسترا قطر الفلهارمونية قائد الأوركسترا الألماني الملهم إلياس جراندي.

أوركسترا قطر الفلهارمونية

تأسست أوركسترا قطر الفلهارمونية عام 2007 برعاية سمو الشيخة موزا بنت ناصر وهي تتألف من 101 عازفا محترفا تمّ اختيارهم وفق معايير دولية أقيمت في أوروبا والعالم العربي.

واعتمدت في انتقاء العازفين، المهارة والامتياز في العزف.
وأقيم الحفل الإفتتاحي للأوركسترا في 30 أكتوبر 2008، بقيادة المايسترو لورين مازل.

تسعى أوركسترا قطر الفلهارمونية لنشر الموسيقى السمفونية في المنطقة العربية، كما تشكل منصة للموسيقى من كافة انحاء العالم.
شملت العروض العالمية الأولى التي أدتها الأوركسترا في 2011-2012 سمفونية “العائد” لمارسيل خليفة، وكونشرتو الكمان لجان شارل غاندريل، وكونشرتو العود لعبد الله المصري، و”فوضى” للبيانو والأوركسترا لرامي خليفة وكونشيرتو البيانو” ملاك النور” لهتاف خوري.

وتشكّل استضافة المؤلفين الموسيقيين والعازفين المنفردين وقادة الأوركسترا الجدد والمخضرمين العرب جزءاً لا يتجزأ من عمل الأوركسترا.

40 حفلا سنويا

تقدم أوركسترا قطر الفلهارمونية نحو 40 حفلا موسيقيا في العام، وذلك في دار الأوبرا كتارا الذي افتُتح في ديسمبر 2010 مع العرض العالمي الأول للفنان مارسيل خليفة.

أما عروض الأوركسترا العالمية فتشمل مشاركتها في مهرجان البرومز بي بي سي 2014 في قاعة الرويال ألبرت هول في لندن، وحفلاتها في قاعة سانتا سيسيليا في روما وفي مركز كينيدي في واشنطن، وعلى مسرح لا سكالا في ميلانو ومسرح قصر الشانزليزيه في باريس،

وفي احتفال الذكرى السنوية الخمسين لأوبك في الكونسرتهاوس في فيينا ودار الأوبرا السورية في دمشق.

وشملت العروض البارزة الأخرى تقديم حفل في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وافتتاح المسرح المكشوف للحي الثقافي كتارا بموسيقى فانغاليس وبأصوات أنجيلا جورجيو وروبرتو ألانيا|، وفق موقع كتارا الثقافي.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *