مشيرب تلتقي مشاركين في مؤتمر قطر للمسؤولية الاجتماعية 2024

رئيس لجنة المسؤولية الاجتماعية في جامعة قطر، الدكتور بدر عبد الله إسماعيل

مشيرب – هاجر رضوان

اختتمت، الخميس، أعمال «مؤتمر ومعرض قطر للمسؤولية الاجتماعية 2024»، في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، والذي افتتحته وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي، بثينة بنت علي النعيمي.

وزيرة التربية تفتتح مؤتمر ومعرض قطر للمسؤولية الاجتماعية 2024

وقال رئيس لجنة المسؤولية الاجتماعية في جامعة قطر، الدكتور بدر عبد الله إسماعيل في حديثه مع مشيرب، إن هذه النسخة من المؤتمر شهدت مشاركة 4000 من المهتمين والخبراء.

وأشار أن المؤتمر شمل 4 محاور رئيسية، علاوة على عرض 25 جهة مبادراتها في مجال المسؤولية الاجتماعية.

وتحدث إسماعيل عن “جوائز توزع للشركات الرائدة في المسؤولية الاجتماعية والاستدامة”.
كما تطرق إلى الإطلاق الرسمي لـ “التقرير السنوي العاشر للمسؤولية الاجتماعية في دولة قطر”.

وعبر عن أمله في أن تساهم توصيات ومقترحات المشاركين في نشر الوعي بأهمية المسؤولية الاجتماعية بشكل كبير.

المدير العام للشركة الدولية للمعارض، حيدر مشيمش

وفي السياق نفسه قال المدير العام للشركة الدولية للمعارض، حيدر مشيمش، إن المؤتمر نظم وسط مشاركة منظمات دولية معنية بقضايا المسؤولية الاجتماعية منها منظمة العمل الدولية والميثاق العالمي للأمم المتحدة وغيرها.

وأضاف مشيمش أن المؤتمر تضمن العديد من الجلسات أطل من خلالها أكثر من 65 متحدثا وخبيرا من مختلف أنحاء العالم، على مدار 3 أيام.

وشارك في الافتتاح، رئيس جامعة قطر، عمر الأنصاري، والمدير التنفيذي لشركة Ooredoo الشيخ علي بن جبر آل ثاني،ومجموعة واسعة من المسؤولين ورجال الأعمال والأكاديميين والدبلوماسيين

المسؤولية الاجتماعية

ورفع المؤتمر شعار «مستقبل المسؤولية الاجتماعية للشركات في الاقتصاد الدائري»، شارك في مناقشاته أكثر من 60 متحدّثاً، حيث تناولوا عناوين الإدارة المسؤولة، والأثر الاجتماعي للممارسات المستدامة وقضايا العمّال والسلوك التجاري المسؤول، وغيرها

وشهدت جلسات المؤتمر مشاركة مجموعة واسعة من الخبراء والأكاديميين وقادة برامج التنمية والمسؤولية الاجتماعية، بالإضافة لجلسات نقاشية لخبراء محليين ودوليين، بحثت تطبيقات عملية لتجارب عالمية وعربية ومحلية من مجموعة مختارة من المؤسّسات والجامعات غطّت عناوين الاقتصاد الدائري ودمج مبادئ الاستدامة في مناهج التعليم والاستدامة في سلاسل الإمداد، وغيرها.

وأعرب حمد الهاجري، المدير التنفيذي لشركة سنونو، الراعي الذهبي، عن سعادته بالمشاركة في جلسة الحوار الأولى بعنوان «الطريق نحو الاستدامة: توحيد الجهود بين كليّات الأعمال وأصحاب المصلحة».

واعتبر أنّ «هذا النوع من المؤتمرات هو أمر في غاية الأهمية كونه يجمع بين مختلف أصحاب المصلحة من مؤسّسات أكاديمية، وجهات حكومية، وقطاع خاص، في محاولة للتوصل إلى أنسب استراتيجيات العمل الاجتماعي ضمن رؤية موحّدة».

وبحث المؤتمر، سلسلة من المداخلات وجلسات النقاش وورش العمل، وغطت عناوين الإدارة المسؤولة، والأثر الاجتماعي للممارسات المستدامة وقضايا العمّال والسلوك التجاري المسؤول، وغيرها.

مؤتمر قطر للمسؤولية الاجتماعية 2024

وفي كلمته الترحيبية، قال الأنصاري: «نحن في الجامعة ندرك أن المسؤولية الاجتماعية ليست مجرد التزام أخلاقي، بل هي جزء لا يتجزأ من رسالتنا الأكاديمية والتعليمية، إذ نسعى جاهدين لتعزيز وعي طلبتنا وتنمية مهاراتهم وقدراتهم كي يصبحوا أكثر اهتماما بالمشاكل الاجتماعية والبيئية وأوسع إدراكا وقدرة على إيجاد حلول مبتكرة لهذه المشكلات. إن التزامنا يتجاوز حدود الحرم الجامعي ليشمل مجتمعنا الأوسع.”

ودعا الأنصاري «كل الحاضرين للتعاون المستمر والبناء معاً، لأن المسؤولية الاجتماعية ليست مسؤولية فرد أو مؤسسة بعينها، بل هي التزام جماعي يتطلب جهوداً مشتركة»، معرباً عن أمله أن «تسفر جلسات المؤتمر أفكاراً مبدعة وحلولاً عملية تخدم مجتمعنا».

نموذج قطري

هدف المؤتمر إلى رفع الوعي بأهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه المؤسسات والشركات ذات الربحية في المجتمع على المستويات كافة ونقل التجارب العالمية الرائدة في هذا المجال إلى المنطقة مع المحافظة على الخصوصية المحلية في محاولة للتوصل إلى أنسب الاستراتيجيات الخاصة بالعمل الاجتماعي للمؤسسات والشركات القطرية.

وجاء “مؤتمر ومعرض قطر للمسؤولية الاجتماعية” في نسخته الثانية ضمن فعاليات الموسم الـ 11 من البرنامج الوطني للمسؤولية الاجتماعية في قطر بمبادرة من مؤسسة مبادرة للمسؤولية المجتمعية.

تكريم شخصية العام للمسؤولية الاجتماعية.. الشيخ الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني

فالح بن ناصر شخصية العام

وشهد المؤتمر تكريم شخصية العام للمسؤولية الاجتماعية في قطر، حيث وقع الاختيار هذه السنة على وزير البيئة والتغير المناخي السابق، الشيخ الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني، تقديراً لجهوده البارزة وإسهاماته المميزة في مجالات الاستدامة ومكافحة التغير المناخي.

وقامت وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي، بتسليمه الدرع التقديري.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *