مهرجان “علمني”.. مبادرة تربوية تستهدف تنمية مهارات الطلاب ذوي الإعاقة

مهرجان "علمني".. مبادرة تربوية تنجح في دمج الطلاب ذوي الإعاقة

نظمت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، السبت، مهرجان “علمني” للطلبة ذوي الإعاقة، بمشاركة 260 طالباً وطالبة من 7 مدارس نموذجية وابتدائية.

وشهد المهرجان، الذي أقيم في مؤسسة الحي الثقافي “كتارا” على مدار يوم واحد، فعاليات متنوعة هدفت إلى دمج الطلاب ذوي الإعاقة في المدارس، وتنمية مهاراتهم التعليمية والبدنية، ودمجهم في المجتمع.

دمج وتنمية مهارات

أكد رئيس قسم التربية البدنية بوزارة التربية، سلمان الحازمي، في كلمته بالمهرجان، على التزام الوزارة بدعم الطلاب ذوي الإعاقة، وتوفير الفرص لهم للمشاركة في جميع الأنشطة والفعاليات. وأشار إلى أن المهرجان يجسد حرص الوزارة على دمجهم في المجتمع، وتمكينهم من ممارسة حقوقهم والعيش بكرامة.

فعاليات متنوعة

تضمن المهرجان فقرات استعراضية مميزة وعروضاً شعبية ورياضية وتراثية ووطنية، جسدت مهارات وقدرات الطلاب ذوي الإعاقة. كما شهد المهرجان لوحة فنية بعنوان “هنا قطر” شاركت فيها جميع المدارس المشاركة، عبر عرض عبّر عن حب الوطن والانتماء إليه.

مهرجان “علمني” ينجح في دمج الطلاب ذوي الإعاقة

مشروع مستمر

يُعد مهرجان “علمني” مشروعاً ريادياً بدأ عام 2022، ويهدف إلى تقديم برامج نظرية وعملية وورش تعليمية لتدريب المعلمين والمعلمات على كيفية التعامل مع الطلاب ذوي الإعاقة. ويستمر المشروع على مدار ثلاث سنوات متواصلة حتى عام 2025، إيماناً من الوزارة بأهمية دمج هذه الفئة في المجتمع، وتمكينها من العيش بكرامة وإنتاجية.

نجاح باهر

أثبت مهرجان “علمني” نجاحه في تحقيق أهدافه، من خلال مشاركة واسعة من الطلاب ذوي الإعاقة، وتقديم فعاليات متنوعة ساهمت في دمجهم وتنمية مهاراتهم. ويُعدّ المهرجان مبادرة رائدة من نوعها تُسهم في تعزيز مكانة ذوي الإعاقة في المجتمع، وتسليط الضوء على قدراتهم وإمكانياتهم.

وأواخر أبريل الفائت، كرمت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي الطلاب المتميزين من ذوي الإعاقة الذين شاركوا في النسخة السادسة من مسابقة “إعاقتي سر موهبتي” والتي أقيمت تحت شعار “مدرستي الذكية” للعام الدراسي 2023-2024.

وزارة التربية تكرم الفائزين في مسابقة "إعاقتي سر موهبتي"
وزارة التربية تكرم الفائزين في مسابقة “إعاقتي سر موهبتي”

جاءت هذه المسابقة تأكيدًا على إيمان الوزارة بأهمية دمج ذوي الإعاقة في المجتمع وإتاحة الفرصة لهم لإبراز مواهبهم وقدراتهم الإبداعية، ودعمًا لاستخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في تحقيق التقدم بدولة قطر.

وشهد الحفل إقبالًا كبيرًا من الطلبة ذوي الإعاقة وعائلاتهم، حيث شارك في المسابقة 118 طالبًا وطالبة.

كما تم تنظيم معرض مصاحب لحفل التكريم ضم مجموعة من الأعمال الفنية المتميزة التي أبدعها الطلاب المشاركون، والتي جسدت عنوان المسابقة “مدرستي الذكية”.

 

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *