شاركت دولة قطر في أعمال الدورة الـ 51 لمجلس وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي، المنعقدة حاليا، في مدينة إسطنبول التركية.
وترأس وفد دولة قطر في أعمال الدورة، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.
وعقب الاجتماع، قال رئيس مجلس الوزراء عبر حسابه في “إكس”: “شاركت اليوم في اجتماعات الدورة الـ 51 لمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، وفي ظل ما تواجهه أمتنا الإسلامية من اعتداءات إسرائيلية مستمرة ضد الأشقاء الفلسطينيين والإيرانيين، يبقى العمل الإسلامي المشترك أساسا في مواجهة التحديات والعمل نحو تحقيق السلام”.
وجرى خلال أعمال الدورة، مناقشة آخر المستجدات في المنطقة، لا سيما في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، واستمرار العدوان الإسرائيلي على الأراضي الإيرانية، وتداعياته الخطيرة إقليميا ودوليا.
كما ناقشت الدورة سبل خفض التصعيد وحل الخلافات عبر الوسائل الدبلوماسية لتوطيد الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

حرب الإبادة على غزة
وارتفعت حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر لعام 2023، إلى 55 ألفا، و908 شهداء، و131 ألفا و138 إصابة. بحسب الصحة الفلسطينية.
وقالت الصحة في قطاع غزة، إن حصيلة الشهداء والإصابات منذ خرق الاحتلال اتفاق وقف إطلاق النار واستئناف الحرب في 18 مارس 2025 ارتفعت إلى 5 آلاف و599 شهيدا و19 ألفا و97 اصابة.
ولفتت الوزارة إلى أن حصيلة ما وصل إلى المستشفيات من شهداء لقمة العيش من منتظري المساعدات وصلت إلى 450 شهيدا وأكثر من 3 آلاف و466 إصابة منذ بدء عمل مراكز توزيع المساعدات.
العدوان على إيران
ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي للأسبوع الثاني على التوالي عدوانه على الأراضي الإيرانية الذي بدأ بشن غارات واسعة النطاق على المنشآت العسكرية والنووية والشخصيات الرسمية في الثالث عشر من يونيو الجاري.
إلى ذلك، تواصل إيران ردها على العدوان الإسرائيلي بإطلاق دفعات من الصواريخ البالستية والمسيرات التي تصل إلى عمق إسرائيل.

