بلومبيرع: مشروع سميسمة يضاهي “ديزني لاند” ويجعل قطر وجهة لقضاء العطلات

المشروع سيضاهي مملكة ديزني لاند العالمية

قالت وكالة بلومبيرغ إن  مشروع سميسمة السياحي سيعزز مكانة دولة قطر كوجهة لقضاء العطلات، مشيرة إلى أنه سيضاهي كبريات المتنزهات العالمية وسيزيد الغرف الفندقية الشاطئية التي تمتلكها البلاد.

ونقلت الوكالة عن الرئيس التنفيذي لشركة “الديار” القطرية المسؤولة عن تنفيذ المشروع المهندس علي بن محمد العلي، إن دولة قطر لا تنافس أحدا في المنطقة بهذا المشروع الذي تصل كلفته إلى 20 مليار ريال (قرابة 6 مليارات دولار)، وأنه جزء من خطط الحكومة لتنويع الاقتصاد عبر تعزيز قطاع السياحة.

وأوضح أن الشركة تجري حاليا محادثات مع عدد من مشغلي المتنزهات العالمية من أجل إدارة المشروع، وأنه سيتم بيع 16 قطعة أرض لمطورين ومستثمرين من القطاع الخاص لبناء فنادق ومنازل ومرافق أخرى بالمشروع.

 

مشروع فريد

وسيتمحور المشروع حول مدينة ترفيهية كبيرة، ويتوقع أن تفوق مساحته مساحة مملكة “والت ديزني” السحرية الشهيرة (Magic Kingdom).

ويقع المشروع على بعد حوالي 40 دقيقة شمال العاصمة الدوحة، ويمتد على مساحة 8 ملايين متر مربع (1976 فدانا) على طول 7 كيلومترات من الأراضي المطلة على الساحل.

ومن المقرر أن يشمل المشروع أيضا ملعبا للغولف؛ مكون من 18 حفرة تحيط به 300 فيلا ومنتجعات فاخرة ومارينا ونادٍ شاطئي، بالإضافة إلى المنازل والمحلات التجارية.

ووقع اختيار الحكومة على شركة الديار القطرية، إحدى وحدات الصندوق السيادي للدولة، لإدارة تطوير المشروع.

وقال العلي إن “الأساس هو المتنزه الترفيهي، وستأتي هذه المرحلة أولاً لجذب المزيد من الأشخاص للمجيء والاستثمار”.

 

وجهة للعطلات

ويعد المشروع جزءا من جهود قطر المتواصلة منذ سنوات للتحول إلى وجهة لقضاء العطلات حيث أكد المسؤولون القطريون مرارا أنهم يريدون أن تساهم صناعة السياحة بنسبة 12% في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بحلول 2030.

واستقبلت البلاد حشودا من السياح منذ استضافتها كأس العالم لكرة القدم في 2022، وهو حدث أنفقت الدوحة مليارات الدولارات لتأسيس بنية تحتية عالمية في مختلف القطاعات استعدادا له.

ووفقا لبلومبرغ، فقد مر أكثر من 45 مليون مسافر عبر مطار الدوحة خلال العام الماضي، وبدأت الدوحة التأثير بشكل كبير على الساحة الرياضية العالمية.

واستضافت قطر مؤخرا بطولة كأس آسيا لكرة القدم، وحصلت على مكان دائم في تقويم سباقات “فورمولا 1” لمدة 10 سنوات بدأت العام الماضي. كما ستستضيف الدوحة بطولة النسخ الثلاث المقبلة من كأس العرب، وكأس العالم لكرة السلة “فيبا” في 2027.

ومن المتوقع أن تكون الحديقة الجديدة لمشروع سميسمة (على مساحة 650 ألف متر تعادل نحو 160 فدانا) على غرار حديقة “المملكة السحرية” (Magic Kingdom)، التي تبلغ مساحتها ما يزيد قليلا عن 100 فدان.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الديار إن هناك مناقشات جارية حالياً مع مطورين من السعودية والإمارات وتركيا والولايات المتحدة وأوروبا الذين أبدوا اهتماما بالمشروع.

وأضاف: “نحن لا نسعى لمنافسة أحد في المنطقة. نحن نقدم منتجاً جديدا غير متوفر في أي مكان آخر، بالإضافة إلى جميع وسائل الراحة والخدمات الموجودة به معا في مكان واحد”.

 

زيادة الغرف الفندقية الشاطئية

وسيعمل مشروع “سميسمة” على توسيع المنتجعات الشاطئية في قطر حيث تمتلك قطر 39 ألف غرفة فندقية، لكن 10% منها فقط تقع على شاطئ البحر.

وكان العلي قد أكد في مقابلة خاصة مع مشيرب أن مشروع سميسمة السياحي يمثل أهمية للدوحة نظرا لما يمتاز به من خصائص توفر لأول مرة في قطر.

وكان رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قد دشن المشروع يوم الخميس الماضي. وبعد التدشين، قال في منشور على منصة “إكس”: “انطلاقا من رؤية قطر الوطنية في تحفيز ومشاركة القطاع الخاص في مشروعات التنمية الاقتصادية، دشنّا مشروع سميسمة السياحي والذي يعد فرصة استثمارية رائدة للقطاع الخاص المحلي والمستثمر الأجنبي للمشاركة في المجال السياحي للدولة، مما يعكس اهتمام الحكومة في الشراكة بين القطاع العام والخاص”.

وسيصبح المشروع لدى اكتماله معلما حضاريا جديدا، يضاف إلى المعالم المميزة في الدولة، ووجهاتها السياحية الفريدة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *