مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا بشأن هجوم إيران على إسرائيل

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا اليوم الأحد، عند الساعة الرابعة مساء بتوقيت الولايات المتحدة، لبحث الهجوم الإيراني على إسرائيل.

وقال أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، في بيان له، “أشعر بقلق شديد إزاء الخطر الحقيقي المتمثل في التصعيد المدمر على مستوى المنطقة. أحث جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، لتجنب أي مواجهات عسكرية كبيرة على جبهات متعددة في منطقة الشرق الأوسط”.

وكان غوتيريش، قد أدان الهجوم الإيراني على إسرائيل ودعا إلى ضبط النفس والوقف الفوري للأعمال القتالية.

وطلب الاحتلال إسرائيلي من مجلس الأمن، عقد اجتماع طارئ لإدانة الهجوم الجوي الإيراني، وتصنيف الحرس الثوري الإيراني في قائمة المنظمات الإرهابية.

وكتب جلعاد إردان مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة في منشور على منصة إكس “يمثل الهجوم الإيراني تهديدا للسلم والأمن العالميين وأتوقع أن يستخدم المجلس كل الوسائل لاتخاذ إجراء ملموس ضد إيران”.

وبدأت إيران هجومها على إسرائيل يوم السبت، ردا على الهجوم الذي طال مقر قنصليتها في دمشق قبل أيام، وفق ما أكده التلفزيون الإيراني.

وقال التلفزيون الإيراني إن الهجوم بدأ قبل قليل بالطائرات المسيرة ضد أهداف في الأراضي المحتلة، وهو ما أكده البيت الأبيض الأمريكي.

وقال الحرس الثوري الإيراني إنه هاجم أهدافا عسكرية في إسرائيل وإنه أصابها فيما نقلت صحيفة “معاريف” العبرية إن التقديرات تشير إلى إطلاق 150 صاروخا من إيران.

وقالت هيئة البث العبرية إن الدفاعات الجوية الإسرائيلية تصدت لـ99% من الصواريخ التي أطلقتها إيران، وهو نفاه الحرس الثوري.

 

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *