كيشيدا: قطر شريك مهم لليابان ونسعى لمزيد من التعاون

قال رئيس الوزرء الياباني فوميو كيشيدا إن دولة قطر تعتبر شريكا مهما لبلاده، وإن هناك إمكانيات كبير لتطوير التعاون بين البلدين.

وأضاف كيشيدا في حوار نشرته وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، اليوم الاثنين، إن التعاون مع  قطر لا يقف عند مجال الطاقة وإنما في مختلف المجالات.

وأكد رئيس وزراء اليابان أهمية زيارته لقطر واصفا العلاقات بين البلدين بالوطيدة، في ظل وجود إمكانيات كبيرة لتطوير التعاون المشترك.

واعتبر أن الإمداد الثابت من الغاز الطبيعي المسال والنفط القطري يعد داعما للنمو الاقتصادي الياباني، قائلا إن هذا الأمر “مكن البلدين من بناء علاقات قوية على أساس المنفعة المتبادلة”.

وأشار كيشيدا إلى أن الشركات اليابانية لعبت دورا هاما في إنشاء مصانع الغاز الطبيعي المسال في قطر على نطاق واسع منذ تسعينيات القرن الماضي.

وعبر عن سعادته بمواصلة شركات اليابان، التي تتميز بالتكنولوجيا المتقدمة، إسهاماتها نحو تحقيق المزيد من التطور لدولة قطر.

 

تعاون مهم

وجدد كيشيدا تثمين بلاده للمساعدة السخية التي قدمتها قطر خلال زلزال شرق اليابان  11 مارس 2011، والتي تضمنت إمدادات بـ4 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال، إضافة لـ 100 مليون دولار.

وشدد على أهمية توسيع التعاون بين اليابان وقطر في مجال الطاقة النظيفة، لافتا إلى مشاركة شركة يابانية في أول مشروع واسع النطاق لتوليد الطاقة الشمسية في قطر كجزء من تعاون البلدين في مجال الطاقة النظيفة.

ونوه إلى أهمية أن تعمل اليابان وقطر بشكل وثيق لتحقيق الاستقرار في السوق العالمية للغاز الطبيعي المسال، والتي تشهد ضغطا في العرض والطلب.

ونوه إلى أن العلاقات بين اليابان وقطر تمتد حاليا إلى ما هو أبعد من قطاع الطاقة، حيث أعلن قائدا البلدين أثناء زيارة سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لليابان في يناير 2019، عن إقامة “الحوار الاستراتيجي” بين وزيري خارجية البلدين، كما أكد الجانبان على العمل على زيادة تعزيز العلاقات بينهما.

وأضاف أن اليابان تولي أهمية كبيرة لـ”رؤية قطر الوطنية 2030″ التي تعزز التنويع الصناعي وتنمية الموارد البشرية، حيث تواصل اليابان التعاون مع الدوحة من أجل تحقيق الرؤية على أرض الواقع.

واعتبر المسؤول الياباني رؤية قطر 2030 “دليلا على القيادة القوية والرؤية الواضحة لسمو الأمير”، وقال إن نجاحها “يشكل أهمية كبيرة ليس فقط لقطر، ولكن لازدهار واستقرار الشرق الأوسط”.

وشدد كيشيدا على وجود إمكانات أكبر للتعاون بين الدوحة وطوكيو، مضيفا “أود العمل جنبا إلى جنب مع سمو الأمير تميم لتحويل هذه الإمكانات إلى حقيقة تتجسد على مدار 50 عاما قادمة”.

وبدأ رئيس وزراء اليابان، الأحد، جولة خليجية، تشمل السعودية والإمارات، ويختتمها بدولة قطر.

وقال‭ ‬مسؤولون‭ ‬بالحكومة‭ ‬اليابانية‭ ‬إن‭ ‬كيشيدا‭ ‬يصاحبه‭ ‬مسؤولون تنفيذيون‭ ‬بالشركات‭ ‬اليابانية‭ ‬في‭ ‬جولته،‭ ‬وذلك‭ ‬في‭ ‬محاولة‭ ‬لدعم‭ ‬المبادرات‭ ‬الصديقة‭ ‬للبيئة‭ ‬في‭ ‬الدول‭ ‬الثلاث، وفق وكالة كيود‭ ‬اليابانية‭.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *