كتارا تمدد فترة الترشح لجائزة المخطوطات والأماكن الأثرية حتى نهاية سبتمبر

التقدم للجائزة سيظل متاحا حتى نهاية سبتمبر المقبل

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، عن تمديد جائزتها للمخطوطات والأماكن الأثرية، إلى 30 سبتمبر المقبل بدلا من نهاية يونيو الماضي، وذلك بعد تلقي لجنة الجائزة طلبات عديدة تلتمس تمديد فترة استلام المشاركات بحيث يتسنى للراغبين إكمال دراساتهم البحثية.

وقد أطلقت الجائزة الجديدة في 11 مارس الماضي وتشتمل على فئتين: الأولى، خاصة بإجراء تحقيق لمخطوطة لم يسبق نشرها، والفئة الثانية لأفضل دراسة بحثية حول أماكن أو معالم أثرية في المنطقة العربية بشروط محددة.

ويتم اختيار دولة عربية لتكون ضيفا في كل نسخة من نسخ الجائزة، بحيث تكون المشاركات في هذه النسخة مقتصرة على المخطوطات المحققة والدراسات البحثية عن الأماكن الأثرية في تلك الدولة، بينما المشاركات ستكون متاحة ومفتوحة ولا تقتصر على مشاركي الدولة المختارة.

السعودية ضيف النسخة الأولى

وتم اختيار المملكة المغربية لتكون ضيف النسخة الأولى للجائزة للسنة الحالية 2024، وبالتالي فإن الأعمال المقدمة في هذه النسخة ستقتصر على المغرب، وتشمل الأندلس.

وتم اعتماد لجنة علمية مختصة بدراسة وتقييم المخطوطات المحققة والبحوث الأثرية المشاركة، لاختيار أفضل ثلاث مخطوطات محققة، وأفضل ثلاثة بحوث أثرية، على أن تصبح الأعمال المتوجة بالجائزة ملكا لدار كتارا للنشر، ولها الحق في نشرها وتوزيعها.

وتهدف الجائزة إلى تشجيع مالكي المخطوطات، وذوي الخبرة والاختصاص في مجال الآثار، إلى مشاركة مقتنياتهم وجهودهم البحثية ونشرها على نطاق أوسع بما يعزز الثقافة العربية والإسلامية.

كما تهدف أيضا للمساهمة في تشجيع النشر العربي وحث الناشرين على تقديم ما يعزز الارتقاء بالعقل العربي ويرفد الثقافة العربية، بما هو جديد ومميز ومواكب لقضايا العصر.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *