قوات قطرية تصل مصر للمشاركة في مناورات “النجم الساطع”

وصلت قوة قطرية أمس الثلاثاء إلى الأراضي المصرية للمشاركة في النسخة الـ18 من التمرين العسكري متعدد الجنسيات “النجم الساطع” التي تضم 8 آلاف مقاتل من 43 دولة.

وقالت وزارة الدفاع في بيان أمس الثلاثاء إن قوة تضم أفرادا من البحرية والجوية والقوات الخاصة المشتركة ستشارك في التمرين الذي يهدف لتعزيز التعاون العسكري وتبادل الخبرات بين المشاركين وزيادة التوافقية لمواجهة التحديات المشتركة والتعرف على أحدث تقنيات القتال ومستجدات التدريبات العسكرية.

وبدأت مناورات النجم الساطع لأول مرة في أكتوبر 1980 بعد توقيع معاهدة السلام بين مصر و”إسرائيل” عام 1979، وبعد إنشاء ما عرف حينئذ بقوة الانتشار السريع إثر دخول القوات السوفيتية إلى أفغانستان.

استؤنفت المناورات عام 1981 ثم أصبحت تجرى في الخريف كل عامين وبالتبادل مع مناورات بحرية سميت بمناوراترياح البحروهكذا تكررت عام 1983، ثم في عام 1985، ثم في عام 1987، وفي عام 1989.

توقفت المناورات عام 1991 بسبب حرب الكويت، واستمرت بعد ذلك بانتظام خلال التسعينيات ثم العقد الأول من القرن الحادي والعشرين حتى المناورة التي أجريت في خريف عام 2001 قبل احتلال العراق، ثم توقفت وعادت في 2009.

وكان الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قرر تعليق المناورات عام 2011 بعد ثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك، لكنها استؤنفت في 2017.

وتتناول تدريبات المناورة مجالاتالتعاون الأمني ومكافحة الإرهاب والتدريب على كافة سيناريوهات التهديدات المختلفة في ظل الحرب التقليدية وغير النظامية“.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *