قطر وأمريكا توقعان اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال الطيران المدني

جانب من توقيع الاتفاقية أمس الاثنين

وقعت دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية، أمس الاثنين، مذكرة تفاهم في مجال تعزيز أمن الطيران المدني بين البلدين، وبحثا تطوير العلاقات في النقل والمواصلات.

ووقع المذكرة المكلف بتسيير أعمال الهيئة العامة للطيران المدني محمد بن فالح الهاجري، والسفير الأمريكي لدى الدوحة تيمي ديفيس، وبحضور وزير المواصلات جاسم السليطي.

وعقب التوقيع أجرى السليطي مباحثات مع السفير الأمريكي تناولت العلاقات بين البلدين في مجال المواصلات والنقل والطيران المدني، وسبل تطويرها.

وفي فبراير الماضي، وقعت الهيئة العامة للطيران المدني مذكرة تفاهم مع مؤسسة أمريكا الوسطى لخدمات الملاحة الجوية (COCESNA)، لتعزيز التعاون في مجال قطاع الطيران المدني بين الجانبين.

وتتماشى المذكرة مع استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة، التي تهدف إلى تعزيز مكانة دولة قطر العالمية في مجال النقل الجوي وتقديم حوافز لرقمنة وأتمتة مختلف وسائل النقل والاستفادة من البنية التحتية القطرية المتطورة.

 

تعاون متزايد

وفي مايو الماضي، وقعت وكالة ترويج الاستثمار في قطر وشركة “بوينغ” الأمريكية لصناعة الطائرات، مذكرة تفاهم على هامش منتدى قطر الاقتصادي لتأسيس كيان قانوني دائم تحت اسم “بوينغ أيروسبيس الدوحة”.

ويركز المركز الجديد على تعزيز قطاع الطيران المحلي من خلال الأبحاث والتقدم التكنولوجي، ودعم الابتكار والشركات الناشئة، وكذلك تنمية وتطوير الطيران المستدام.

وقال الشيخ علي بن الوليد آل ثاني، الرئيس التنفيذي لوكالة ترويج الاستثمار في قطر إن هذه الشراكة تؤكد على وفرة الفرص التي تتيحها الدولة لدعم وتمكين الشركات من مواصلة رحلة النمو المستدام.

ويهدف التعاون طويل الأمد بين وكالة ترويج الاستثمار و”بوينغ”، إلى تعزيز وتسريع الجهود الاستراتيجية التي تبذلها “بوينغ” للمساهمة في التنويع الاقتصادي والقدرة التنافسية لدولة قطر.

وتشغل الخطوط الجوية القطرية أكثر من 150 طائرة من طراز “بوينغ”، من بينها 123 طائرة ركاب، و29 طائرة شحن، بالإضافة إلى 112 طائرة أخرى قيد الطلب.

وتعد الخطوط الجوية القطرية أيضاً من أول العملاء الذين أطلقوا طائرة بوينغ “777X”، وهي أكبر طائرة ذات محركين والأكثر كفاءة في العالم.

ويستقبل مطار حمد الدولي أكثر من 30 مليون مسافر سنويا، مما جعله أحد أكثر المطارات ازدحاما في العالم، وقد اختير كأفضل مطار في العالم حسب تصنيف سكاي تراكس للعام 2024.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *