قطر تستضيف مؤتمر “سيتريد ماريتايم” العالمي للشحن البحري العام المقبل

سيتناول المؤتمر قضايا الشحن المستدام والأخضر، والوقود الأخضر، و التحول الرقمي البحري

أعلنت “سيتريد ماريتايم قطر” بالشراكة مع الشريك الاستراتيجي المؤسس “موانئ قطر” عن استضافة معرض ومؤتمر “سيتريد ماريتايم” العالمي للشحن البحري في فبراير 2025.

وسيتناول المؤتمر قضايا مهمة مثل الشحن المستدام والأخضر، بما في ذلك الوقود الأخضر، ضوابط الانبعاثات، والممارسات الصديقة للبيئة والتحول الرقمي البحري والدور العام للرقمنة وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والبلوك تشين في تحويل العمليات البحرية.

كما سيبحث المؤتمر إدارة سلسلة التوريد وتيسير التجارة والصيانة التنبؤية والموانئ الذكية وتحسين المسارات وتوقعات الطقس.

ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على دور قطر المتنامي عالميا كمركز بحري على خريطة الشحن الدولية، وعلى النمو المتزايد في قطاعاتها البحرية واللوجستية ونشاط الموانئ.

وأكدت “موانئ قطر” أن القطاعات البحرية واللوجستية تعد جزءا هاما من هذا النمو، مشيرة إلى الدور المحوري للقطاع البحري في دعم النمو الاقتصادي ورؤية قطر المستقبلية.

تعزيز الشراكات

ومن المقرر أن يناقش مؤتمر “سيتريد ماريتايم قطر” كيفية تعزيز الشراكات بين الشركات الدولية والقطرية.

وأكد المدير العام لمجموعة “سيتريد ماريتايم قطر”، كريس مورلي، استعداد مجموعته، لإطلاق هذا الحدث في قطر، مع فعاليات دولية أخرى في دبي والسعودية والفلبين والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وسنغافورة، معربا عن فخره بالمساهمة في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

وفي يونيو الماضي، حصلت شركة موانئ قطر، على جائزة السلامة الدولية لعام 2024 من مجلس السلامة البريطاني، تقديرا لجهودها في قطاع الصحة والسلامة المهنية وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية في أماكن العمل.

وأوضحت الشركة في بيان، أن جوائز العام 2024 شهدت منافسة قوية بين 1124 منظمة ومؤسسة من 49 دولة  في القطاعات البحرية والنفط والغاز والإنشاء والتصنيع والتعدين.

كما أشادت جوائز السلامة الدولية بالمنظمات الملتزمة بالرفاهية والصحة النفسية في أماكن العمل.

وتعد جائزة السلامة الدولية إضافة مهمة لسلسلة الإنجازات الهامة التي حققتها موانئ قطر.

وتمكنت الشركة مؤخرا من اجتياز مرحلة التدقيق الإلزامي لواحدة من أهم الشهادات المنظمة للعمل البحري في العالم والتي تنص على ضرورة امتثال نظام إدارة السلامة في الشركة لمتطلبات قانون إدارة السلامة الدولية ما يعني تحقيق الشركة كافة المتطلبات واللوائح لتعزيز التشغيل الآمن للسفن ومنع التلوث في البحار.

وتعد شركة موانئ قطر شريانا حيويا للتجارة البحرية في قطر، حيث تشرف على إدارة وتشغيل جميع الموانئ التجارية في الدولة.

وتساهم موانئ قطر بدورٍ هام في تعزيز التجارة البحرية بين قطر والعالم، وجذب الاستثمارات إلى الموانئ القطرية، وتقديم خدمات متميزة للمستثمرين.

وتسعى قطر لتعزيز قيادتها في قطاع النفط والغاز، مع التركيز على تنويع اقتصادها غير الهيدروكربوني، مستهدفة نموا سنويا متوسطا بنسبة 4% بحلول 2030.

وخلال النصف الأول من 2024، استقبلت “موانئ قطر” 1323 سفينة و931,465 طنا من البضائع العامة والسائبة، بالإضافة إلى 55,944 وحدة من السيارات والمعدات و358,201 رأس من الماشية و171,158 طن من مواد البناء، كما سجلت نموا في أداء الحاويات بنسبة 12% بواقع 706,983 حاوية نمطية.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *