قطر.. تشكيل لجنة لتطوير أنظمة الإقامات وجذب الكفاءات

قرر رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، تشكيل لجنة معنية بتطوير أنظمة الإقامات في الدولة الخليجية.

ونص قرار رئيس الوزراء القطري، الذي نشرته الجريدة الرسمية، الخميس، على أن تنشأ لجنة تسمىاللجنة المعنية بتطوير أنظمة الإقامات في الدولة“.

وتُشكل اللجنة برئاسة ممثل عن وزارة الداخلية وعضوية ممثل عن كل من: الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ووزارة العدل، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة العمل، ومصرف قطر المركزي، وجهاز التخطيط والإحصاء، وديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي.

وأوضح القرار أنه يجوز لوزير الداخلية إضافة ممثلين عن الجهات الأخرى المعنية لعضوية اللجنة.

 

وتختص اللجنة وفق القرار، باقتراح استراتيجية تطوير أنظمة الإقامات في الدولة والسياسات والخطط اللازمة لتنفيذها، ودراسة أنظمة الإقامات المعمول بها في الدولة والمعوقات التي تواجه كلا منها والاسترشاد في ذلك بتجارب الدول الأخرى، واقتراح أفضل السبل والخطوات العملية والقانونية اللازمة لتطويرها.

وتتضمن مهام اللجنة أيضا، حسب القرار، اقتراح الحوافز والآليات والبرامج اللازمة لتشجيع وجذب الأشخاص ذوي الكفاءات الخاصة والذين يمثلون قيمة إضافية للاقتصاد والدولة والمجتمع.

ومن بين الفئات المستهدفة المبتكرون ورواد الأعمال للإقامة في الدولة، واقتراح الأدوات التشريعية اللازمة لتنفيذ استراتيجية تطوير نظام الإقامات في الدولة.

ويمثل عدد الوافدين في قطر 88% من التركيبة السكانية بالبلاد، معظمهم من جنسيات آسيوية.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *