قطر ترحب بقرار العدل الدولية لإسرائيل بتسهيل دخول المساعدات لغزة

محكمة العدل الدولية

رحبت دولة قطر بقرار محكمة العدل الدولية الذي يأمر سلطات الاحتلال الإسرائيلي باتخاذ كل الاجراءات الضرورية والفاعلة لضمان دخول إمدادات الغذاء الأساسية لسكان غزة دون تأخير.

وأكدت وزارة الخارجية، في بيان لها الجمعة، أن الحرب على قطاع غزة أفرزت وضعا إنسانيا ومأساويا، تتفاقم حدته يةما بعد يوم، إثر العوائق المفروضة من الاحتلال على دخول المساعدات، واستهداف المدنيين، بمن فيهم الأطفال والنساء، في مناطق توزيع المساعدات.

وأكدت قطر على ضرورة ضمان الالتزام بتنفيذ الأمر، بما في يشمل فتح المعابر مع القطاع، لتجنب المجاعة التي تهدد سكانه، ولمنع مخاطر الإبادة الجماعية.

وأشارت الخارجية أن الواقع الإنساني المروع في غزة، وتهديد حياة المدنيين، يستوجب اصطفاف المجتمع الدولي بقوة لتنفيذ وقف إطلاق النار الدائم في القطاع، ومنع توسع الآثار الكارثية للخرب إلى المنطقة.

وسبق وأن رحبت دولة قطر بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان، وأعربت عن أملها في أن يمثل خطوة نحو وقف دائم للقتال في القطاع.

ودعت وزارة الخارجية في بيان إلى ضرورة الالتزام بما ورد في القرار وخصوصا وقف القتال وتسهيل دخول المساعدات إلى كافة مناطق القطاع ودون عوائق، مشيرة إلى الأوضاع الإنسانية الكارثية التي يعاني منها المدنيون، بمن فيهم الأطفال والنساء.

كما دعت الوزارة الانخراط بإيجابية في المفاوضات الجارية، مؤكدة استمرار الوساطة التي تقوم بها الدوحة بالتعاون مع الشركاء لوقف الحرب، ومعالجة تداعياتها الإنسانية.

وأعربت الوزارة عن أمل دولة قطر في أن يشكل تصويت 14 دولة لصالح القرار تحولا جوهريا في إدراك المجتمع الدولي لخطورة الأوضاع المأساوية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي غزة على وجه الخصوص.

وقالت إن الدوحة تأمل في أن تصل الجهود الدولية الرامية إلى تطبيق حل الدولتين، واستئناف العملية السلمية على أساس القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية.

وجددت وزارة الخارجية موقف دولة قطر الثابت والداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

 

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *