قطر تعيد أطفالا أوكرانيين من روسيا إلى ذويهم

أعلنت دولة قطر عن نجاح عملية لم شمل عدد من الأطفال الأوكرانيين بعائلاتهم في أوكرانيا، وأنها تعدّها بداية مهمة نحو لم شمل بقية الأطفال المتأثرين بالحرب الروسية الأوكرانية بعائلاتهم.

وأشارت الخارجية القطرية -في بيان لها اليوم الاثنين- إلى أنها سهلت استضافة هؤلاء الأطفال وعائلاتهم في مقر سفارة قطر في موسكو هذا الأسبوع، ومن ثم نقلهم إلى وجهتهم النهائية، لضمان سلامتهم وراحتهم والتأكد من احتياجاتهم.

وأعربت الوزارة عن تقدير الدوحة الكامل لحكومتي أوكرانيا وروسيا على تعاونهما والتزامهما بضمان سلامة وأمن هؤلاء الأطفال، وتقديم الرعاية الملائمة لهم طوال هذه العملية وقبلها.

كما عبرت الخارجية القطرية عن الدعم التام للجهود التي تبذلها كييف وموسكو لحماية حقوق ورفاه الأطفال المتأثرين بهذه الأزمة المستمرة، مشددة على التزامها بتيسير لم شمل الأطفال بعائلاتهم بطريقة آمنة وسريعة من جميع الجوانب.

وأكدت أيضا أن نجاح هذه العملية يعكس موثوقية قطر دولياً لدى مختلف الأطراف والتزامها الدائم بتعزيز السلام والأمن والاستقرار بالمنطقة والعالم، واستعدادها للقيام بدور بناء وفاعل في مختلف الأزمات والصراعات التي يواجهها العالم اليوم.

وفي وقت سابق اليوم، قال مسؤول قطري مطلع لوكالة رويترز إن ثلاثة أطفال أوكرانيين كانوا قد نقلوا إلى روسيا سيسلمون إلى دبلوماسيين قطريين في موسكو هذا الأسبوع بموجب آلية أنشأتها قطر لإعادة المزيد من الأطفال من روسيا إلى أوكرانيا.

وقال المسؤول إن قطر سهلت يوم الجمعة عودة طفل أوكراني آخر يبلغ من العمر سبع سنوات، وأعيد الطفل إلى أحضان جدته وهو في طريقه إلى أوكرانيا عبر إستونيا.

أما الأطفال الثلاثة الآخرون فهم طفل يبلغ من العمر عامين وآخر يبلغ من العمر تسع سنوات وفتاة تبلغ من العمر 17 عاما.

 

وقال المسؤول القطري إن عودة هؤلاء الأطفال الأربعة الأوائل بمثابة اختبار للآلية الذي أسستها قطر بعد أشهر من المحادثات السرية مع موسكو وكييف.

وأكدت لولوة الخاطر وزيرة الدولة للتعاون الدولي الوساطة في بيان أن عمليات إعادة الأطفال هذا الأسبوع بأنها مجرد خطوة أولى.

وقال المسؤول إن المفوضة الروسية لحقوق الطفل ماريا لفوفا بيلوفا قدمت قائمة أولية قصيرة بأسماء الأطفال الأوكرانيين الذين سيجري إعادتهم إلى فريق من الدبلوماسيين القطريين الذين تحققوا من هوية كل طفل.

وليس من الواضح عدد الأطفال الإضافيين الذين ستسمح لهم روسيا بالعودة إلى أوكرانيا عبر الآلية القطرية بعد هؤلاء الأطفال الأربعة.

وتقول كييف إن 20 ألف طفل نقلوا إلى روسيا أو الأراضي التي تسيطر عليها موسكو دون موافقة الأسر أو الأوصياء.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *