سمو الأمير يتلقى اتصالات تضامنية من قادة عدة دول

سمو الأمير يستقبل اتصالات من قادة عدة دول  
سمو الأمير يستقبل اتصالات من قادة عدة دول  

تلقى سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عدة اتصالات هاتفية من قادة عدة دول، للتضامن مع دولة قطر، وإدانة الهجوم الإيراني على قاعدة العديد الجوية.

وشدد قادة الدول خلال اتصالاتهم على رفضهم القاطع لأي اعتداء يهدد أمن وسلامة دولة قطر ويقوض أمن واستقرار المنطقة، داعين سمو الأمير إلى ضبط النفس واللجوء إلى الحلول الدبلوماسية.

الرئيس الأمريكي

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في اتصاله مع سمو الأمير، تضامن بلاده ووقوفها مع دولة قطر وإدانتها الشديدة للهجوم الإيراني على قاعدة العديد الجوية.

واعتبر ترامب أن هذا الهجوم، يمثل انتهاكا صارخا لسيادة دولة قطر ومجالها الجوي، وللقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وشدد على رفضه القاطع لأي اعتداء يهدد أمن وسلامة دولة قطر ويقوض أمن واستقرار المنطقة، داعيا سمو الأمير إلى ضبط النفس واللجوء إلى الحلول الدبلوماسية.

من جانبه أعرب سمو الأمير عن شكره للرئيس الأمريكي على مواقف بلاده الداعمة والمتضامنة مع دولة قطر وشعبها، مؤكدا جاهزية ويقظة عناصر القوات المسلحة والإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها، والتي أدت إلى عدم وقوع أي وفيات أو إصابات.

ولي العهد السعودي

كما أكد ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود تضامن بلاده مع دولة قطر وإدانتها الشديدة للهجوم الإيراني على قاعدة العديد الجوية والذي يعتبر انتهاكا صارخا لسيادة دولة قطر ومجالها الجوي، وللقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وشدد الأمير محمد بن سلمان، على رفض بلاده القاطع لأي اعتداء يهدد أمن وسلامة دولة قطر ويقوض أمن واستقرار المنطقة، داعيا سمو الأمير إلى ضبط النفس واللجوء إلى الحلول الدبلوماسية.

من جانبه أعرب سمو الأمير عن شكره لولي العهد السعودي على مشاعره الأخوية الصادقة وتضامنه المقدر مع دولة قطر وشعبها.

الكويت

كما تلقى سمو الأمير اتصالا من أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أكد خلاله تضامن بلاده مع دولة قطر وإدانتها الشديدة للهجوم الإيراني على قاعدة العديد الجوية والذي يعتبر انتهاكا صارخا لسيادة دولة قطر ومجالها الجوي، وللقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وشدد الشيخ مشعل الأحمد، على رفضه القاطع لأي اعتداء يهدد أمن وسلامة دولة قطر ويقوض أمن واستقرار المنطقة، داعيا سمو الأمير إلى ضبط النفس واللجوء إلى الحلول الدبلوماسية.

من جانبه أعرب سمو الأمير عن شكره لأمير دولة الكويت على مشاعره الأخوية الصادقة وتضامنه المقدر مع دولة قطر وشعبها.

البحرين

وأكد ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة خلال اتصاله مع سمو الأمير، تضامن بلاده مع دولة قطر وإدانتها الشديدة للهجوم الإيراني على قاعدة العديد الجوية والذي يعتبر انتهاكا صارخا لسيادة دولة قطر ومجالها الجوي، وللقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وشدد على رفضه القاطع لأي اعتداء يهدد أمن وسلامة دولة قطر ويقوض أمن واستقرار المنطقة، داعيا سمو الأمير إلى ضبط النفس واللجوء إلى الحلول الدبلوماسية.

من جانبه أعرب سمو الأمير عن شكره لجلالته على مشاعره الأخوية الصادقة وتضامنه المقدر مع دولة قطر وشعبها.

مصر

وتلقى سمو الأمير كذلك اتصالا هاتفيا، من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أكد خلاله تضامن بلاده مع دولة قطر وإدانتها الشديدة للهجوم الإيراني، مشددا على رفض بلاده القاطع لأي اعتداء يهدد أمن وسلامة دولة قطر ويقوض أمن واستقرار المنطقة، داعيا سمو الأمير إلى ضبط النفس واللجوء إلى الحلول الدبلوماسية.

من جانبه أعرب سمو الأمير عن شكره للرئيس المصري على مشاعره الأخوية الصادقة وتضامنه المقدر مع دولة قطر وشعبها.

الأردن

وفي السياق، تلقى سمو الأمير اتصالا هاتفيا من ملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين، أكد خلاله تضامن بلاده مع دولة قطر وإدانتها الشديدة للهجوم الإيراني على قاعدة العديد الجوية، مشددا على رفضه القاطع لأي اعتداء يهدد أمن وسلامة دولة قطر .

من جانبه أعرب سمو الأمير عن شكره للملك عبدالله على مشاعره الأخوية الصادقة وتضامنه المقدر مع دولة قطر وشعبها.

العراق

وتلقى سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد كذلك اتصالا من رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

وخلال الاتصال أكد رئيس الوزراء تضامن بلاده مع دولة قطر وإدانتها الشديدة للهجوم الإيراني على قاعدة العديد الجوية والذي يعتبر انتهاكا صارخا لسيادة دولة قطر ومجالها الجوي، وللقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وشدد رئيس وزراء العراق على رفض بلاده القاطع لأي اعتداء يهدد أمن وسلامة دولة قطر ويقوض أمن واستقرار المنطقة، داعيا سمو الأمير إلى ضبط النفس واللجوء إلى الحلول الدبلوماسية.

من جانبه أعرب سمو الأمير عن شكره لدولة رئيس الوزراء على مشاعره الأخوية الصادقة وتضامنه المقدر مع دولة قطر وشعبها.

المغرب

كما تلقى سمو الأمير، اتصالا هاتفيا من ملك المغرب محمد السادس، أكد خلاله تضامن بلاده مع دولة قطر وإدانتها الشديدة للهجوم الإيراني على قاعدة العديد الجوية.

كما شدد الملك محمد السادس خلال الاتصال، على رفضه القاطع لأي اعتداء يهدد أمن وسلامة دولة قطر ويقوض أمن واستقرار المنطقة، داعيا سمو الأمير إلى ضبط النفس واللجوء إلى الحلول الدبلوماسية.

من جانبه أعرب سمو الأمير عن شكره للملك المغربي على مشاعره الأخوية الصادقة وتضامنه المقدر مع دولة قطر وشعبها.

التصدي للهجوم

وكانت وزارة الدفاع قد أعلنت اعتراض الهجمة الصاروخية التي استهدفت قاعدة العديد، دون وقوع إصابات.

وقال نائب رئيس الأركان للعمليات المشتركة اللواء شايق بن سفر الهاجري، إنه وفي تمام الساعة السابعة والنصف مساء، وردت معلومات من منظومة المراقبة والسيطرة تفيد بأنه قد انطلقت 7 صواريخ من شمال غربي إيران مستهدفة قاعدة العديد الجوية.

وأكد الهاجري خلال مؤتمر صحفي، أنه تم توجيه بطاريات الدفاع الجوي، وتم التعامل معها في بداية دخولها للمجال الجوي القطري، وتم إسقاط جميع هذه الصواريخ في البحر، قبل أن تصل إلى أرض الدولة.

من جهته، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية العقيد الدكتور جبر حمود جبر النعيمي، أن الوضع الأمني في دولة قطر مستقر بالكامل، وأن جميع الجهات المعنية تعمل بتناغم تام لضمان أمن وسلامة المواطنين والمقيمين والزوار.

وبيَّن أنه بعد ذلك مباشرة، تم استهداف قاعدة العديد بـ 12 صاروخا، تم إسقاط 11 صاروخا منها في أرض الدولة، فيما سقط صاروخ واحد في قاعدة العديد دون وقوع أي خسائر فيها.

الوضع الأمني مستقر

وأوضح النعيمي، أن وزارة الداخلية اتخذت جميع التدابير الوقائية والاحترازية وفق الخطط المعدة مسبقا للتعامل مع الحالات الطارئة، مشيرا إلى أن العمل جار بالتنسيق المستمر مع الأجهزة الأمنية والدفاعية، بهدف ضمان استمرار الحياة اليومية بشكل طبيعي.

وشدد على ضرورة عدم الانسياق وراء الشائعات أو تداول معلومات غير دقيقة، داعيا الجميع إلى التحلي بالمسؤولية المجتمعية من خلال الامتناع عن نشر أو إعادة تداول أي معلومات غير صادرة عن الجهات الرسمية، والاعتماد فقط على القنوات الرسمية المعتمدة لاستقاء المعلومات.

الرابط المختصر: https://msheireb.co/600

اشترك في قائمتنا البريدية

أخبار قطر بين يديك.. اشترك الآن وستصلك ملخصاتنا الإخبارية أولا بأول