رئيس الوزراء يدشن استراتيجية وزارة البلدية (2024-2030)

رئيس الوزراء يدشن استراتيجية وزارة البلدية (2024-2030)

دشن رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الخميس، استراتيجية وزارة البلدية.

وحضر حفل التدشين عدد من الوزراء إلى جانب بعض كبار المسؤولين بالمؤسسات والجهات الحكومية بالدولة وعدد من كبار مسؤولي وزارة البلدية.

وقال وزير البلدية، عبد الله بن حمد العطية، خلال الحفل، تأتي “الاستراتيجية الجديدة ضمن تحقيق أهداف (استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2024 – 2030) و (رؤية قطر الوطنية 2030)، لتحسين جودة الحياة وتعزيز الاستدامة ودفع عجلة الابتكار ومواصلة تقديم خدمات مميزة وتوفير بنية تحتية متطورة”.

جدير بالذكر أن استراتيجية وزارة البلدية تركز على 3 أولويات رئيسية، تشمل “التميز في الخدمات والتحول الرقمي، وتعزيز الأمن الغذائي، والارتقاء بجودة الحياة وأنسنة المدن”.

التحول الرقمي

تواصل الوزارة تنفيذ مشروعها الشامل للتحول الرقمي لما يزيد عن 400 خدمة، معززة بتقنيات الذكاء الصناعي لتسهيل وتسريع تقديم الخدمات، كإصدار رخص البناء.

وتعمل وزارة البلدية على تنفيذ “برنامج تكامل” لربط جميع مؤسسات الدولة بأنظمة المعلومات الجغرافية، مما يعني خفض التكاليف وضمان توافر المعلومات بسهولة.

حفل تدشين استراتيجية وزارة البلدية (2024 – 2030)

وفي هذا السياق، تعمل الوزارة حاليًا على تبني أحدث الأنظمة الذكية لإدارة النفايات، وإدارة وتتبع مركبات الوزارة وكذلك الحاويات لتغطي جميع أرجاء الدولة وذلك لرفع الكفاءة والمحافظة على البيئة وحمايتها، وفق بيان للوزارة صدر اليوم الخميس.

وأضاف البيان أن وزارة البلدية وضمن الاستراتيجية الجديدة تحرص على تعزيز الأمن الغذائي الوطني، بالتزامن مع ضمان الكفاءة في إدارة الموارد، والحفاظ على معايير سلامة الغذاء الصارمة.

جودة الحياة وأنسنة المدن

وتستهدف الاستراتيجية الجديدة زيادة المسطحات الخضراء والحدائق العامة، وتطوير المرافق الخدمية والشواطئ، في إطار رؤية الوزارة المستقبلية، التي تهدف لجذب مزيد من الزوار والمستثمرين.

ووفق البيان، ستعمل الوزارة على تعزيز التعاون مع القطاع الخاص لخصخصة الحدائق وتنفيذ أعمال النظافة، والعمل على تحويل النفايات إلى طاقة، وتطوير بنية أراضي المواطنين التحتية، كون القطاع الخاص شريك أساسي في التنمية المستدامة.

جانب من حضور حفل تدشين استراتيجية وزارة البلدية (2024-2030)

وتتضمن مبادرات الوزارة تنفيذ “البرنامج الوطني المتكامل للنفايات الصلبة”، ويشمل تصميم وبناء مكب هندسي جديد، وإغلاق المكبات القائمة ثم تشجيرها، علاوة على فصل النفايات من المصدر، ورفع نسبة المواد المعاد تدويرها، لتعزيز جهود حماية البيئة وتعزيز الاستدامة.

بيئة عمل مثالية

وتواصل الوزارة خلق بيئة عمل مثالية من خلال بناء الكفاءات الوطنية العصرية، في سياق التخطيط السليم للقوى العاملة، ودعم الكوادر للإسهام في مسيرة التنمية الوطنية.

وتركز استراتيجية الوزارة على استكمال مسيرة التميز المؤسسي عن طريق تأهيل كافة قطاعات الوزارة بهدف الحصول على شهادة نموذج التميز الأوروبي  (EFQM)، لضمان تقديم خدمات عالية الجودة تلبي التطلعات.

إطلاق تطبيق “همة”

كما تضمن حفل التدشين، الإعلان عن إطلاق تطبيق “همة”، الذي يختص بتقييم ومتابعة الأداء، ويعتبر خطوة طموحة ونقطة تحوّل في مجال قياس الأداء.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *