دولة قطر تدين محاولة الانقلاب في الكونغو الديمقراطية

أدانت دولة قطر اليوم الثلاثاء، محاولة الانقلاب التي وقعت في الكونغو الديمقراطية، وشددت على ضرورة الحفاظ على الشرعية الدستورية، واحترام إرادة الشعب الكونغولي.

ودعت وزارة الخارجية، في بيان، كافة الأطراف إلى نبذ العنف وحل الخلافات بالحوار والوسائل السلمية، لتعزيز الأمن والاستقرار وتحقيق تطلعات الشعب الكونغولي.

ويوم الأحد، أعلن جيش الكونغو عن إحباط محاولة انقلاب في العاصمة كينشاسا، وذلك بعد اندلاع اشتباكات عنيفة بين مسلحين يرتدون الزي العسكري وحراس سياسيين، أسفرت عن سقوط ضحايا.

وأكد المتحدث باسم الجيش الجنرال سيلفان إيكينغ، أن القوات الأمنية تمكنت من تفادي الأزمة واعتقال المتورطين، بمن فيهم عدد من الأجانب. وأشار إلى استعادة السيطرة على الوضع في أسرع وقت.

كما قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة ميشيل موتو موهيما، عبر منصة “إكس”، إن المسلحين هاجموا مقر إقامة عضو البرلمان والنائب السابق لرئيس الوزراء فيتال كاميرهي، مؤكدا أن حراسه تمكنوا من صدهم.

وأكد أن اثنين من رجال الشرطة وأحد المهاجمين قتلوا خلال تبادل إطلاق النار، وسط تزايد حالة القلق والتوتر في شوارع المدينة، حيث شوهدت شاحنات عسكرية وقوات أمنية مكثفة تنتشر في المنطقة.

وتشهد البلاد حالة من الاضطرابات السياسية في ظل تأجيل انتخابات قيادة البرلمان التي كانت مقررة يوم السبت. وما زالت التفاصيل حول دوافع وخلفيات الحادث قيد البحث.

ولم يتضح بعد ما إذا كان الهجوم يستهدف اعتقال كاميرهي أو له أهداف سياسية أخرى.

 

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *