بعد جلسة مباحثات.. سمو الأمير ورئيس قيرغيزيا يشهدان توقيع اتفاقيات مشتركة

عقد سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس القيرغيزي صادر جباروف جلسة مباحثات رسمية وحضرا توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون، وذلك عقب مراسم استقبال رسمية جرت في قصر ألا أتشا الرئاسي بالعاصمة بيشكيك صباح اليوم الأربعاء.

وقال أمير البلاد إن زيارته لقيرغيزيا تحظى بأهمية كونها تتزامن مع مرور 25 عاما على بدء العلاقات الرسمية بين البلدين، معربا عن تطلعه لأن تسهم في تحقيق مزيد من التعاون في مختلف المجالات.

من جهته، رحب الرئيس الرئيس القيرغيزي بسمو الأمير مؤكدا أهمية زيارته كونه أول زعيم عربي يجري زيارة دولة إلى قيرغيزيا.

وأعرب جباروف عن أمله في أن تدفع هذه الزيارة العلاقات نحو مزيد التعاون في مختلف المجالات، مؤكدا حرص بيشكيك على تعزيز التعاون الثنائي مع الدوحة.

وتناولت جلسة المباحثات سبل تعزيز التعاون وتطوير العلاقات وخصوصا في مجالات الاقتصاد والمالية والجمركة والتعاون العسكري والقانوني، والزراعة والأمن الغذائي والصحة والرياضة.

وناقش سمو الأمير وجباروف أبرز القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفق ما نشرته وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وحضر المباحثات رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس الديوان الأميري الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني ووزير التجارة والصناعة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني ووزير الثقافة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني، ووزير الدولة للشؤون الخارجية سلطان المريخي، وعدد من كبار المسؤولين القطريين.

كما حضرها من الجانب القيرغيزي وزراء الشؤون الخارجية والاقتصاد والتجارة والإعلام والثقاقة والشباب والبيئة والزراعة والعدل والدفاع، وعدد من كبار مسؤولي البلاد.

اتفاقيات ومذكرات تعاون

وبعد المباحثات، حضر الزعيمان توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي شملت عدة مجالات، حيث جرى التوقيع على:

  • اتفاقية إنشاء وتشغيل المراكز الثقافية بين البلدين.
  • اتفاقية تعاون مشترك في الرعاية الصحية والعلوم الطبية.
  • اتفاقية تعاون عسكري.
  • اتفاقية بشأن تطبيق التشريعات الجمركية الأمثل ومكافحة التهرب الجمركي.
  •  اتفاقية التعاون في مجال الحجر الزراعي.
  • اتفاقية تعاون في مجال الطب البيطري.
  • مذكرة تعاون في مجال الرياضة.
  • مذكرة تعاون بين وزارتي المالية في البلدين.
  • مذكرة تعاون قانوني بين وزارة العدل القطرية ونظيرتها القيرغيزية.
  • مذكرة تفاهم في مجال الزراعة والأمن الغذائي.
  •  مذكرة تعاون بين وزارة الداخلية القطرية ووزارة حالات الطوارئ القيرغيزية في مجال الوقاية والقضاء على حالات الطوارئ.
  • مذكرة تعاون في مجال أنشطة البنوك المركزية بين مصرف قطر المركزي والبنك الوطني القيرغيزي.

ووصل سمو الأمير إلى قيرغيزيا أمس الثلاثاء قادما من أوزبكستان التي بدأ بها جولته في منطقة آسيا الوسطي يوم الاثنين.

وعقب وصوله، عقد أمير البلاد لقاء ثنائيا مع الرئيس القيرغيزي بحثا فيها سبل تنمية ودعم العلاقات بين البلدين وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وحضر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الأربعاء مأدبة غذاء أعدها الرئيس القيرغيزي في المحمية الطبيعية آلا أرتشا، تكريما لسموه.

 

إمكانيات هائلة

وقبل الزيارة الأخيرة لسمو الأمير، كان لدى البلدين أكثر من 20 اتفاقية ومذكرة وبروتوكولا، بما في ذلك اتفاقية تعاون اقتصادي وتجاري وفني، واتفاق للتشجيع المتبادل وحماية الاستثمارات، ومذكرة تعاون في مجال السياحة.

وعقدت البلدان في 2017 اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون الفني والاقتصادي وذلك في العاصمة القطرية الدوحة.

وكان رئيس مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين، الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، قال لوكالة الأنباء القطرية أمس الثلاثاء إن قطر تلعب دورا استراتيجيا من أجل تعزيز التعاون مع دول آسيا الوسطى سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وتجاريا.

وأضاف أن لدى البلدين فرصا كبيرة لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة والتعدين والنقل والبنية التحتية والزراعة وصناعة الحلال والسياحة، مشددا على أهمية إنشاء مجلس أعمال مشترك.

وقال الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني إن بيئة الأعمال في قيرغيزيا مواتية للاستثمارات الأجنبية ومحمية قانونا، لافتا إلى أن حقوق المستثمرين الأجانب متساوية مع حقوق المواطنين وهو ما يجعل المنافسة عادل ورؤوس الأموال مضمونة وقابلة للسحب.

وتملتك قيرغيزيا محزونات هائلة من المعادن بما في ذلك خمس الاحتياطي العالمي من الزئبق، فضلا عن الأنتيمون والذهب والفحم والنفط والغاز والزيت الصخري وحجر الحديد والمعادن النادرة والأرضية والبلاتين والكبريت والرمال والحصى.

وتعرف قيرغيزيا أيضا بثروتيها النباتية والحيوانية الضحمتين واحتياطاتها الكبيرة من المياه العذبة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *