الهلال الأحمر القطري يستهدف تنفيذ 20 مشروعا مدرا للدخل في 8 دول

قال الهلال الأحمر القطري إن خطته للعام 2024 تتضمن تنفيذ 20 مشروعا مدرا للدخل يستفيد منها نحو 44 ألف شخص.

وأضاف الهلال الأحمر في بيان، الإثنين، أن ميزانية المشاريع تفوق 17 مليون ريال، وذلك في اليمن، والنيجر، والسودان، والصومال، وبنغلاديش، ولبنان، والأردن، والعراق.

وأوضح أن أهم هذه المشاريع يستهدف توفير التدريب والأدوات اللازمة للعمل في عدد من المهن، مثل: النجارة، وصناعة الأثاث والأواني المنزلية، والطهي، والزراعة، والصيد، وإنتاج الأجبان والألبان، إضافة إلى التدريب المهني، وتمويل المشاريع التجارية المدرة للدخل.

تدريب 1100 سيدة

وأشار في سياق ذي صلة أن بعثة الهلال الأحمر القطري في بنغلاديش نفذت مشروعا لتدريب النساء من الأسر الفقيرة على مجموعة من الحرف ليدوية، لمساعدتهن على الاكتفاء الذاتي من دخل المشروع، وذلك بالتعاون مع نظيريه التركي والبنغالي.

ونوه الهلال الأحمر في البيان، أن المشروع الذي افتتحه في المخيم 17 بكوكس بازار جنوبي بنغلاديش، يستهدف تدريب 1100 سيدة من لاجئات الروهينغيا والمجتمع المحلي المضيف في مجالات عدة.

ويشمل التدريب: صناعة أدوات الصيد، ومشاريع تربية الدواجن، والزراعة المنزلية المدرة للدخل، وتعلم الخياطة، في إطار جهود الهلال المتواصلة لتحسين ظروف النساء وعائلاتهن المعيشية، في المخيمات والمجتمع المحلي.

جدير بالذكر أن كثيرا من نساء الروهينغيا يواجهن تحديات اقتصادية كبيرة، وظروف حياتية صعبة.

التدريب المهني

ويعمل الهلال الأحمر القطري على توفير التدريب اللازم في مجالات حيوية، بهدف فتح آفاق جديدة أمامهن لتحقيق الأمان المعيشي والأسري.

وقال إن هذه المبادرة تعكس التزامه بتمكين ودعم الفئات الأكثر هشاشة في المجتمع، من خلال تزويدها بالوسائل والمهارات اللازمة لإدرار دخل مستقر والنهوض بوضعهن المادي.

يشار أن الهلال الأحمر القطري نفذ في عام 2023 مشاريع عديدة لمساعدة الفئات الضعيفة على القيام بأنشطة إنتاجية مدرة للدخل في فلسطين، والعراق، وسوريا، ولبنان واليمن، والسودان، والصومال، وبنغلاديش، وأفغانستان، والنيجر.

واستفاد من مشاريع 2023، حوالي 192,218 شخصا بتكلفة بلغت 21 مليونا و141 ألفا و295 ريالا، ما يعادل نسبة 10 بالمئة من إجمالي مساعداته الخارجية السنوية.

مصارف الزكاة

وأوضح البيان أن جميع مشاريع دعم كسب العيش التي ينفذها هي مشاريع تجوز عليها الزكاة وفقا للضوابط الشرعية، وبالتالي يمكن إخراجها لصالح تلك المشاريع بالطرق المعروفة للتبرع.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *