مشيرب ـ هاجر رضوان
قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة إن الاحتلال الاسرائيلي يشن حربا مباشرة على القطاع الصحي في القطاع، مؤكدا استهداف الاحتلال 155 مؤسسة صحية وإخراج 33 مستشفى و64 مركزا للرعاية الأولية من الخدمة، بالإضافة لقتله بشكل مباشر 500 من الكوادر الصحية واعتقال ما يزيد عن 310 آخرين وتدمير 131 سيارة إسعاف.
منصة مشيرب التقت القدرة على هامش ختام فعاليات نادي إيلياء للموسم الحالي بالعاصمة الدوحة وأجرت معه الحوار التالي.
- ما تأثير الحرب على العاملين بالقطاع الصحي في غزة؟
الاحتلال الإسرائيلي منذ اللحظة الأولى للعدوان يشن حربا واضحة ومسعورة ضد المنظومة الصحية حيث تم استهداف 155 مؤسسة صحية وأخرج 33 مستشفى و64 مركزا للرعاية الأولية عن الخدمة. كما قام أيضا بقتل مباشر لـ500 من الكوادر الصحية واعتقل ما يزيد عن 310 آخرين، ودمر 131 سيارة إسعاف، وبالتالي هي حرب واضحة على المستشفيات والمنظومة الصحية بشكل مباشر.
- كيف تردون على تشكيك الاحتلال بأعداد الشهداء والمصابين؟
نحن لدينا منظومة كاملة فيما يتعلق بإحصاء الشهداء والجرحى وهي معتمدة منذ عام 2012 وحتى هذه اللحظة وقد اطَّلعت عليها كافة المؤسسات الأممية وأيدتها منظمة الصحة العالمية. وبالتالي ما ننشره هو الحقائق التي تصل إلى مستشفيات القطاع.
كما أننا لا نحصر شهداء الميدان، وإنما نحصر ما يصل إلى مستشفيات القطاع وبالتالي نحن نؤكد موثوقية المعلومات التي تصدرها وزارة الصحة أمام العالم والتي أيضا تؤكد منظمة الصحة العالمية وكافة المؤسسات الأممية صحتها.
عرض هذا المنشور على Instagram
- ما تأثير الحرب على مستقبل القطاع الصحي؟
الاحتلال الإسرائيلي يستهدف المنظومة الصحية حتى لا تستطيع القيام بدورها الإنساني في تضميد جراحات أبناء شعبنا وفي متابعة الحالة الصحية لأبناء شعبنا 2 مليون و300 ألف مواطن في قطاع غزة الذي يستمر الاحتلال الإسرائيلي في استهدافه.
وبالتالي، أمام الحالة المسعورة من العدوان المستمر على المنظومة الصحية نحن نؤكد عزمنا في وزارة الصحة على مشوارنا والاستمرار في المشوار الإنساني والطبي في تضميد جراحات أبناء شعبنا ومداواة أبناء شعبنا وسنقوم بإعادة إعمار المنظومة الصحية وبذل كافة الجهود من أجل توفير الخدمة الصحية التي تليق بأبناء شعبنا بعد العدوان الإسرائيلي
ونحن نطالب كافة المؤسسات الإنسانية والإغاثية حول العالم بضرورة دعم المنظومة الصحية حتى نستطيع إعادة بناء هذه المنظومة لتكون قادرة على استعادة عافيتها ومواصلة مشوارها الإنساني والطبي
- كيف تقيِّم وضع القطاع الصحي ومدى قدرته على تقديم الخدمات لسكان غزة؟
نحن اليوم بعد هذه الهجمة المسعورة على المنظومة الصحية وتدمير المستشفيات والمراكز الصحية وسيارات الإسعاف وقتل الطواقم الطبية واعتقال المئات منهم نؤكد أننا نقدم الخدمة الصحية بما يتوفر لدينا من إمكانيات محدودة وبسيطة ولكننا مصرون على إبقاء المنظومة الصحية في حالة استمرار لتقديم خدماتها حتى وإن بأقل الإمكانيات وهذا جزء لا يتجزأ من صمود أبناء شعبنا.

