البوسنة تستهدف تعزيز العلاقات التجارية مع قطر

قالت إيفانا بيجوفيتش، القائمة بأعمال سفارة البوسنة والهرسك بالعاصمة الدوحة، إن بلادها تسعى لتعزيز الشراكة مع قطر في عدة قطاعات، لا سيما التجارة والسياحة.

علاقات منذ 30 عاما

وأضافت في مقابلة مع موقع بينينسولا، نشرت الأحد، إن البلدين بدءا إقامة علاقات دبلوماسية عام 1993، ويتمتعان “بعلاقات ثنائية جيدة للغاية”، واحتفلتا بمرور 30 ​​عامًا في يناير من هذا العام. ويقيم أكثر من ألف بوسني في قطر، دون احتساب حاملي جوازات السفر المزدوجة.

وقالت بيجوفيتش: “هناك مجال كبير لمزيد من تحسين العلاقات على المستوى الاقتصادي وخاصة الاستثمار”.

وأضافت: «لدينا اهتمام بزيادة صادرات المنتجات البوسنية إلى قطر، فضلا عن جذب المستثمرين القطريين لمشاريع في مختلف القطاعات مثل الصناعة والطاقة والسياحة وغيرها».

تبادل تجاري متواضع

ووفقا لبيجوفيتش، وصل حجم التجارة بين البوسنة وقطر في النصف الأول من عام 2023 إلى مستوى متواضع قدره 4.8 مليون يورو – وهو رقم لم يتغير مقارنة بالفترة نفسها من السنوات الخمس الماضية.

وشددت بيجوفيتش على ضرورة نعزيز التعاون مع قطر “لزيادة حجم التبادل التجاري”. “إن قطاع الصناعة والطاقة، وخاصة المتجددة والأخشاب والأدوية وبعض المواد الخام، هو الأفضل للشراكات طويلة الأمد”.

وأضافت أيضا “في قطاع الصناعات الغذائية والأمن، نريد المزيد من المنتجات في المتاجر مثل الفواكه والخضروات واللحوم. تقدم البوسنة الفرصة للاستثمار في مخزن تبريد كبير ومركز شراء للفواكه والخضروات واللحوم الحلال”.

ونوهت بيجوفيتش أن هناك فرص لمزيد من الاستثمارات المحتملة في البوسنة، مثل البنية التحتية الرياضية الحديثة والسياحة والفنادق.

صناعة زمعالجة الأخشاب

وقالت إن صناعة معالجة الأخشاب في البوسنة تقدم خيارات مفيدة للاستثمار في الإنتاج وفتح مصانع مشتركة والتشطيب النهائي للأثاث.
تقع البوسنة في جبال الألب الدينارية، وتحيط بها الغابات الكثيفة، بما في ذلك واحدة من آخر الغابات البكر في أوروبا – بيروشيكا – في الجنوب الشرقي. وتشغل الغابات 60 بالمائة مساحة البوسنة، مما يحفز صناعة الأخشاب بقوة.

دخول بلا تأشيرة

وقالت “في الوقت نفسه، زاد عدد السياح القطريين إلى البوسنة بشكل ملحوظ في السنوات القليلة الماضية. ويُعفى المواطنون القطريون من تأشيرات الدخول إلى البوسنة لمدة تصل إلى 90 يوما، ويمكن استغلال هذه الميزة للاستمتاع ببلادنا وقضاء إجازاتهم الصيفية”.

وقال بيجوفيتش إن هناك العديد من الأسباب التي تدفع القطريين لزيارة البوسنة، مثل موقعها في قلب أوروبا، والقدرة على تحمل التكاليف، ومنتجعات العطلات الصيفية، والثقافة الغنية، و التقارب الديني مع قطر.

وبحسب وكالة الإحصاء في البوسنة، زار 907.526 سائحًا أجنبيًا البوسنة والهرسك عام 2022، مقارنة بـ 501.945 عام 2021.

صناعة السياحة

ولفتت أن البوسنة والهرسك تتمتع بصناعة سياحية واسعة وقطاع خدمات سريع التوسع بفضل النمو في عدد السياح الوافدين سنة بعد سنة. تستفيد البلاد أيضًا من كونها وجهة سياحية صيفية وشتوية.

وأضافت بيجوفيتش: «هناك اهتمام متزايد بالزيارات من قطر إلى البوسنة، خاصة في فصل الصيف”.

وقالت بيجوفيتش إن نمط الرحلات ثابت من الخطوط الجوية القطرية، التي تسير خمس رحلات أسبوعية مباشرة من الدوحة إلى سراييفو في موسم الصيف حتى منتصف سبتمبر.

قطر وجهة سفر رائعة

وختمت حديثها بالقول “إن حقيقة أن مواطنينا مؤهلون للحصول على تأشيرة قطرية عند الوصول تجعل من قطر وجهة سفر رائعة للبوسنيين والمغتربين البوسنيين الذين غالبًا ما يعبرون عبر الدوحة من القارات الأخرى، خاصة في فترة الشتاء”.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *