سجلت أسعار النفط ارتفاعا خلال تعاملات اليوم الاثنين، متجاوزة حاجز 7%، وذلك بعد انخفضت انخفاضا حادا تجاوز 9% في ختام جلسة يوم الجمعة الماضية، في ظل تطورات مرتبطة بإغلاق مضيق هرمز مجددا.
وقفزت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 6.56 دولار للبرميل، بما يعادل 7.26%، لتصل إلى مستوى 96.94 دولارا للبرميل.
كما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 89.92 دولارا للبرميل، محققا مكاسب بلغت 6.07 دولار، أو ما نسبته 7.24%.
تداعيات الارتفاع
وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” أمس الأحد، أن طهران رفضت إجراء محادثات سلام جديدة مع الولايات المتحدة، وذلك بعد ساعات من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه سيرسل مبعوثين لإجراء محادثات في باكستان، وأنه سيشن هجمات جديدة على إيران ما لم تقبل شروطه.
ونشر ترامب على موقع “تروث سوشال” أن مبعوثيه سيصلون إلى باكستان مساء اليوم الاثنين لإجراء مفاوضات، وهو جدول زمني لا يترك سوى يوم واحد لإحراز تقدم في المحادثات قبل انتهاء وقف إطلاق النار الذي يستمر أسبوعين.
وكتب ترامب: “نطرح اتفاقا عادلا ومعقولا للغاية وآمل أن يقبلوه لأنهم إذا لم يفعلوا فستدمر الولايات المتحدة كل محطة كهرباء وكل جسر في إيران”. وهدد قائلا “لن أتعامل بلطف بعد الآن”.

