أرباح بنك قطر الوطني تتجاوز الـ8 مليارات ريال

البنك يعتزم توزيح أرباح مرحلية للمساهمين في خطوة هي الأولى بالمنطقة

ارتفعت الأرباح الصافية لمجموعة بنك قطر الوطني (QNB) بنسبة 7% خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 8.2 مليارات ريال، مقابل 7.6 مليارات ريال في نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بدعم من الدخل التشغيلي الذي ارتفع بـ 9% ليصل إلى 20.1 مليار ريال قطري.

وقالت مجموعة “QNB”، في بيان اليوم الاثنين إن مجلس إدارتها وافق على توزيع أرباح نقدية مرحلية بنسبة 33% من القيمة الاسمية للسهم (0.33 ريال قطري للسهم الواحد)، مشيرة إلى أن هذه الأرباح ستكون مستحقة لمساهمي البنك كما هم في نهاية جلسة تداول يوم 17 يوليو الجاري.

ويخضع مقترح توزيع الأرباح النقدية المرحلية لموافقة مصرف قطر المركزي، كونه الأول من نوعه في تاريخ بنك قطر الوطني، ويهدف في المقام الأول إلى مكافأة المساهمين على المدى الطويل.

 

نمو القروض والسلف

وبلغ إجمالي موجودات البنك 1.261 تريليون ريال قطري (346 مليار دولار)، بزيادة 5% عن الفترة المنتهية في 30 يونيو من العام الماضي، وتعود هذه الزيادة بشكل أساسي إلى نمو القروض والسلف التي نمت بنسبة 7% لتصل إلى 879 مليار ريال قطري (242 مليار دولار).

وساعد تدفق الودائع المتنوعة على ارتفاع ودائع العملاء لتبلغ 891 مليار ريال قطري (245 مليار دولار)، حيث زادت بنسبة 6% على أساس سنوي. فيما استقرت نسبة القروض إلى الودائع عند معدلات العام الماضي لتبلغ 98.7%.

وبلغت نسبة الكفاءة (نسبة التكلفة إلى الدخل) 22.4%، والتي تعتبر واحدة من أفضل النسب بين المؤسسات المالية الكبيرة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وبلغ معدل القروض غير العاملة كنسبة من إجمالي محفظة القروض مستوى 3% كما في 30 يونيو الماضي، وهو من بين أدنى المعدلات على نطاق البنوك الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا مما يعكس الجودة العالية لمحفظة القروض وفعالية سياسة إدارة المخاطر الائتمانية.

كما بلغت نسبة تغطية القروض غير العاملة 100%، الأمر الذي يعكس استمرار النهج المتحفظ الذي تتبناه المجموعة تجاه القروض المتعثرة.

وبلغت نسبة كفاية رأس المال (CAR) %19.2 في نهاية يونيو الماضي، فيما بلغت نسبة تغطية السيولة ونسبة التمويل الصافي المستقر 185% و105%على التوالي، وهي أعلى من الحد الأدنى للمتطلبات التنظيمية لمصرف قطر المركزي ولجنة بازل.

وارتفع إجمالي حقوق المساهمين إلى 110 مليارات ريال قطري (300 مليار دولار)، بزيادة 6% على أساس سنوي. وبلغ العائد على السهم 0.82ريال قطري (0.22 دولار).

وكانت الأرباح الصافية لمجموعة بنك قطر الوطني ارتفعت بنسبة 7% في الربع الأول من العام الجاري، لتبلغ 4,14 مليار ريال مقارنة بـ3,88 مليار ريال في الفترة ذاتها من عام 2023.

 

تصنيف مرتفع

وفي سياق متصل، ثبتت وكالة التصنيف الائتماني فيتش تصنيف مجموعة بنك قطر الوطني عند الدرجة “A+” مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت فيتش إن تصنيف مجموعة البنك عند هذه الدرجة يعود إلى مكانة البنك في السوق، بالإضافة إلى جودة أصوله السليمة والربحية القوية والرسملة الكافية ضد المخاطر الناجمة عن تواجده الدولي.

وفي يونيو الماضي، حصدت مجموعة QNB جائزة “أفضل بنك في إدارة النقد في قطر لعام 2024” من مجلة “غلوبال فاينانس”، وهو ما يؤكد التزامها بالتميز والابتكار في القطاع المالي والخدمات التي تركز على العملاء.

وتعد هذه الجائزة بمثابة شهادة على خدمات إدارة النقد المتفوقة التي يقدمها QNB، والتي توفر راحة وكفاءة ومميزات آمنة لا مثيل لها للشركات والأفراد.

وتم تصميم هذه الحلول لتلبية الاحتياجات المتطورة للعملاء، وضمان أفضل إدارة للسيولة ورأس المال العامل.

وتضم خدمات إدارة النقد في QNB مجموعة شاملة من المنتجات والأدوات المصممة لتبسيط التدفق النقدي وتعزيز الكفاءة التشغيلية وتحسين عملية اتخاذ القرارات المالية.

وتلبي هذه الخدمات احتياجات مجموعة متنوعة من العملاء، من الشركات الكبيرة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة، مما يضمن استفادة جميع العملاء من الخبرة والتقدم التكنولوجي في المجموعة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *