التربية والتعليم تصدر قرارات جديدة بشأن دور الحضانة

الوزارة وفرت خدمة تقديم الشكاوى ضد الحضانات غير المرخصة

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، اليوم الأربعاء، عددا من القرارات الوزارية التي تعنى بدور الحضانة في الدولة.

وجاء ذلك في إطار جهود وزارة التربية والتعليم، لضمان كفاءة دور الحضانة وتطويرها والارتقاء بمستوى خدماتها.

وتضمنت القرارات الجديدة تصنيف أنواع دور الحضانة، وتحديد المؤهلات والخبرات المطلوبة للعاملين بها، إضافة إلى الشروط والضوابط الواجب توفرها، وتحديد رسوم التراخيص.

وقال وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي عمر النعمة إن القرارات الجديدة تتماشى مع توجهات الوزارة وأهدافها الاستراتيجية الرامية إلى تطوير مرحلة الطفولة المبكرة.

وأضاف ان القرارات تهدف أيضا للارتقاء بالخدمات المقدمة للأطفال من خلال ضمان جودة دور الحضانة، وتوفير البيئة المناسبة لتهيئة الأطفال تربويا وتعليميا ونفسيا، وزيادة الوعي الأسري بأهمية مرحلة التعليم منذ الصغر.

ثلاث فئات

وجاء في القرارات الوزارية تصنيف دور الحضانة إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي:

  • دور الحضانة للرعاية اليومية والتي تختص بتوفير خدمات الرعاية للأطفال لتلبية احتياجات أولياء الأمور.
  • دور الحضانة للرعاية والتعليم والتي تقدم خدمات الرعاية اليومية وتعليم أطفال العاملين المهارات الأساسية كاللغة والقراءة والكتابة والحساب.
  • دور الحضانة التخصصية التي توفر خدمات الرعاية اليومية والتعليم للأطفال ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم عبر تطبيق برامج خاصة تنمي قدراتهم وتعزز نموهم وفق أدوات ومنهجيات حديثة.

وتم تحديد الخبرات والمؤهلات التي يجب أن يستوفيها العاملون في دور الحضانة، بما يعكس حرص الوزارة على توفير الكوادر المتخصصة في المجالين التربوي والتعليمي، مما يعزز مستويات الرعاية ويرفع جودة مخرجات التعليم.

وأشارت الوزارة إلى الشروط والضوابط الواجب توفرها في مقرات دور الحضانة، بهدف توفير بيئة آمنة وصحية للأطفال داخل دور الحضانة المرخصة والملتزمة بكافة إجراءات ومعايير السلامة، وتعزيز رفاه الأطفال وتنمية قدراتهم البدنية والنفسية والاجتماعية.

وتم تحديد رسوم إصدار تراخيص دور الحضانة وتجديدها بمبلغ ألف ريال قطري.

ومنحت الوزارة دور الحضانة مهلة ستة أشهر من تاريخ تفعيل القرارات لتوفيق أوضاعها والعمل وفق ما تضمنته من أحكام.

وتهدف هذه القرارات إلى زيادة القدرة الاستيعابية لدور الحضانة ورياض الأطفال ومراكز الرعاية النهارية عبر التعاون وتحفيز القطاع الخاص، وكذلك الارتقاء بمستويات الرعاية ومخرجات التعليم، بما يتماشى مع أهداف استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة.

وبلغ عدد دور الحضانة في قطر حتى العام الماضي 179 حضانة، بما في ذلك حضانة مخصصة لاستقبال الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة. يمكن للزوار الاطلاع على جميع المستندات المطلوبة والنماذج المتعلقة بتراخيص دور الحضانة من خلال صفحة دور الحضانة التي دشنها قطاع شؤون التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي على الموقع الإلكتروني للوزارة.

وتهدف مبادرة “كن يقظا” إلى القضاء على ظاهرة الحضانات غير المرخصة من قبل الوزارة وضمان خضوعها للمساءلة القانونية، مما يضمن أمن وسلامة الأطفال.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *