قطر تدعم عددا من مدارس جنوب أفريقيا في “يوم نيلسون مانديلا”

قدمت دولة قطر، يوم الخميس، أجهزة تعليمية لعدد من المدارس في جمهورية جنوب إفريقيا، وذلك ضمن الاحتفال باليوم العالمي لنيلسون مانديلا.

وقام بتسليم الأجهزة السفير القطري لدى جوهانسبرغ طارق الأنصاري خلال حفل أقيم بحضور نائبة وزيرة الخارجية بجنوب إفريقيا كانديث دلاميني.

وخلال الحفل، أعرب الأنصاري عن اعتزازه بذكرى اليوم العالمي لنيسلون مانديلا وقال إنه ليس احتفالا محليا وإنما احتقال عالمي، مشيرا إلى أن قطر تستثمر هذا اليوم للتخفيف من حدة الفقر والمعاناة في المجتمعات الفقيرة.

وقال الأنصاري إن الدوحة تهتم بدعم التعليم حول العالم وصولا لأجيال ومجتمعات حديثة متعايشة سلميا وقادرة على تحمل تحديات المستقبل.

 

ولفت السفير القطري إى النهضة التي تشهدها بلاده في ظل قيادتها السياسية والتي ترتكز على التعليم والاستثمار في الإنسان، مؤكدا أنها اختارت دعم التلاميذ من منطلق سياستها حول دعم التعليم والاستثمار في العقول لبناء مجتمعات أفضل ومن منطلق الصداقة مع جمهورية جنوب إفريقيا.

من جانبها، أعربت نائبة وزيرة الخارجية في جنوب إفريقيا عن امتنانها للتبرع القطري داعية الجميع للاطلاع على إنجازات ومعالم دولة قطر ونهضتها والاستفادة من تجربتها.

ويتم الاحتفال باليوم الدولي لنيلسون مانديلا في 18 يوليو سنويا بناء على قرار من الأمم المتحدة الصادر عام 2009، وهو اليوم الذي ولد فيها أيقونة جنوب أفريقيا الراحل (18 يوليو 1918).

ويهدف اليوم للاعتراف بمساهمات مانديلا الذي قاوم التمييز العنصري في بلاده وقاد مصالحة تاريخية بين البيض والسود بعد وصوله للسلطة، حصل بسببها على جائزة نوبل للسلام.

وتحاول الأمم المتحدة من خلال هذا اليوم تكريس جهود السلام ومكافحة الفقر والجوع وإحداث تغيير في المجتمعات المتأزمة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *