روبوت لتزويد الحجاج بمعلومات عن مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة

وفرت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين روبوتا جديدا لاستقبال زائري مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة، وتزويدهم بمعلومات تفصيلية عن المجمع.

ونشرت رئاسة الحرمين يوم الاثنين مقطع فيديو على حسابها الرسمي في تويتر يظهر الروبوت الجديد وهو يشرح للزوار محتويات المجمع الذي يضم بعض مقتنيات الكعبة.

ومنذ العام 2021، بدأت المملكة إدخال منظومة متكاملة تعتمد على التكنولوجيا الحديثة لرفع كفاءة الأداء والارتقاء بمستوى خدمات حجاج بيت الله الحرام.

وتنوعت مهام الروبوتات التي أدخلتها رئاسة الحرمين خلال الأعوام الماضية بين توزيع مياه زمزم، والتعقيم، وتوزيع المصاحف على الحجيج.

كما أدخلت المملكة “الروبوت التوجيهي” الذي يقوم بشرح المناسك بـ11 لغة منها الإنجليزية والفرنسية والروسية والفارسية.

وسبق أن أوضح الرئيس العام لشؤون الحرمين عبد الرحمن السديس أن إدخال الذكاء الاصطناعي وتسخير التكنولوجيا يعد من القفزات النوعية التي ستساهم في إثراء تجربة ضيوف الرحمن وتمكينهم من أداء المناسك بسهولة.

ومطلع يونيو الجاري، أعلنت المملكة عن خطة تشغيلية لموسم الحج الجاري قالت إنها الأكبر في تاريخ الرئاسة ووكالتها لشؤون المسجد النبوي بعد جائحة كورونا.

وتتوقع المملكة استقبال مليوني حاج خلال هذا الموسم بعد رفع كافة القيود التي كانت مفروضة خلال الجائحة.

وبلغ عدد الحجاج خلال موسم 2022، 899 ألفا و353، بينهم 779 ألفا و919 من خارج المملكة، في حين اقتصر موسم 2021 على 60 ألفا، مقابل 10 آلاف فقط عام 2020.

وكانت السعودية قد استقبلت 2.5 مليون حاج في 2019 بآخر موسم قبل الجائحة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *