زاروزير الطاقة الأمريكي كريس رايت ، مشروع غولدن باس للغاز الطبيعي المسال، التابع لقطر للطاقة، في منطقة سابين باس بولاية تكساس الأمريكية
وأوضحت قطر للطاقة، في بيان صادر اليوم، أن الزيارة شملت جولة ميدانية في مرافق المشروع، وتسليط الضوء على الدور المتنامي الذي يؤديه الغاز الطبيعي المسال في دعم التنمية الاقتصادية العالمية، إلى جانب أهمية الشراكة الاستراتيجية بين دولة قطر والولايات المتحدة في تعزيز أمن الطاقة العالمي.
وبهذه المناسبة، أكد وزير الدولة لشؤون الطاقة والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، أن زيارة وزير الطاقة الأمريكي تعكس عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، والشراكة الممتدة لعقود في قطاع الطاقة.
الوزير الكعبي: زيارة وزير الطاقة الأمريكي تعكس عمق العلاقات الثنائية بين البلدين والشراكة الممتدة لعقود في قطاع الطاقة
وأشار إلى أن مشروع غولدن باس، الذي يتم تطويره بالشراكة مع إكسون موبيل وبدعم من الحكومة الأمريكية، يسهم في تعزيز مكانة قطر للطاقة في قطاع الطاقة العالمي، إضافة إلى دعمه للنمو الاقتصادي وتحقيق أهداف سياسة الطاقة الأمريكية.
كما أعرب عن تقديره للحكومة الأمريكية والجهات التشريعية في ولاية تكساس، إلى جانب الشريك الاستراتيجي إكسون موبيل، وجميع العاملين والمتعاقدين في المشروع، تقديرا لجهودهم في تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي.
عن المشروع
وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمشروع غولدن باس نحو 18 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال عند تشغيل خطوط الإنتاج الثلاثة بالكامل.
وكانت قطر للطاقة قد أعلنت في 24 أبريل الماضي عن تصدير أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال من مشروع غولدن باس للغاز الطبيعي المسال الواقع في سابين باس بولاية تكساس الأمريكية، في خطوة تعد من أكبر محطات استثماراتها في الولايات المتحدة، ضمن شراكتها الاستراتيجية مع إكسون موبيل.
تبلغ الطاقة الإنتاجية لمشروع غولدن باس نحو 18 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال عند تشغيل خطوط الإنتاج الثلاثة بالكامل
وأوضحت في بيان رسمي أن هذه الشحنة التاريخية تمثل انطلاقة مهمة لعمليات المشروع التجارية وأنشطة التصدير الكاملة نحو التشغيل التجاري الكامل وبدء أنشطة التصدير على نطاق واسع، حيث جرى تحميلها بنجاح وبأعلى معايير السلامة على متن ناقلة الغاز الطبيعي المسال “القاعية”، وهي واحدة من أحدث الناقلات في أسطول قطر للطاقة، تم بناؤها مؤخرا في كوريا الجنوبية، وتبلغ سعتها نحو 174 ألف متر مكعب.
ويذكر أن مشروع غولدن باس هو مشروع مشترك بين قطر للطاقة، التي تمتلك حصة بنسبة 70%، وإكسون موبيل التي تمتلك 30%، فيما تم الإعلان عن القرار النهائي للاستثمار في المشروع خلال فبراير 2019.

