لندن تطرح فرصا استثمارية أمام القطريين

بحث اللورد نيكولاس ليونز، عمدة الحي المالي بلندن سبل التعاون الاقتصادي أثناء زيارته الدوحة، داعيا رجال الأعمال القطريين لزيارة العاصمة البريطانية للاستفادة من الفرص الاستثمارية جديدة.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه، الثلاثاء، بالشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين، الثلاثاء، بالعاصة الدوحة.

أهمية السوق القطرية

ولفت العمدة إلى أهمية السوق القطرية لرجال الأعمال والشركات البريطانية، حيث زادت الفرص الاستثمارية مع خطط التنمية العملاقة التي تنتهجها دولة قطر، وسعيها لتطوير البنية التحتية وتنويع مصادر الاقتصاد القطري، داعيا رجال الأعمال القطريين لزيارة لندن لأنها تتيح فرصا استثمارية جديدة في الخدمات المالية والعقارات والسياحة وقطاع التجزئة.

من جانبه أشار الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني إلى العلاقات القطرية البريطانية المتميزة بعمقها على عدة مستويات، وقد توطدت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة بزيادة الاستثمارات القطرية في بريطانيا.

قطر فرصة استثمارية عالمية

وأضاف أن قطر اليوم تعد فرصة حقيقية لكثير من المستثمرين حول العالم، كونها دولة تنعم بالأمن والسلام، وتمتعها بفرص مناسبة لتطوير الكثير من الصناعات الحديثة البديلة لصناعات النفط والغاز.

وأشار شريدة الكعبي عضو مجلس إدارة الرابطة إلى نمو العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مضيفا أن “نمو التجارة في السنوات الأخيرة يعد خير دليل على العلاقات الاستثنائية بينهما حيث لا تزال المملكة المتحدة الوجهة الأولى للاستثمارات القطرية كما تحدث عمدة لندن عن القوة الاقتصادية البريطانية واستمرارها مركزا ماليا في القارة الأوروبية بالرغم من “بريكست”.

تواصل مجتمعات الأعمال

من جانبه، تطرق سعود المانع، إلى دور رابطة رجال الأعمال القطريين في تسهيل التواصل بين مجتمعات الأعمال في البلدين، واستعداد الرابطة للتعاون مع مؤسسات تشجيع الاستثمار والهيئات الممثلة للقطاع الخاص في بريطانيا لترويج مزيد من التفاعل الاقتصادي والتجاري بين البلدين، موضحا ما تقدمه دولة قطر من حوافز مشجعة للاستثمار.

تبادل تجاري بـ 10 مليارات دولار

يذكر أن حجم التبادل التجاري وصل 10 مليارات دولار عام 2022 بزيادة 100 بالمائة عن عام 2021.

وتعد قطر ثالث أكبر سوق للصادرات البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تقوم بتصدير الملابس والمجوهرات والمواد الغذائية والأجهزة الكهربائية.

40 مليار دولار استثمارات قطرية

كما أن استثمارات قطر تتجاوزت 40 مليار دولار في بريطانيا، وهي متنامية باستمرار، بينها حصص في سلسلة شركة سينزبريز Sainsburys، ومؤسسة BAA التي تدير 4 مطارات، وسوق لندن للأوراق المالية، وبنك باركليز، ومبنى “شارد” وسط لندن، والقرية الأولمبية.

وعلى صعيد الاستثمارات بين البلدين، بلغ عدد الشركات البريطانية في قطر أكثر من 1200 تنشط في مختلف المجالات الاقتصادية، مثل التطوير العقاري والضيافة والرعاية الصحية والتكنولوجيا وغيرها.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *