قطر تستثمر في أكبر شركة للتكنولوجيا الصيدلانية بالعالم

قال موقع بريطاني إن جهاز قطر للاستثمار استحوذ على نسبة في شركة ITM Isotope Technologies، وهي أكبر شركات قطاع التكنولوجيا الحيوية الصيدلانية على مستوى أوروبا والعالم، مقابل 255 مليون يورو (279.5 مليون دولار).

ووفقا لما نشره موقع “laing buisson news” البريطاني، يوم الجمعة، فقد أبرم الجهاز الصفقة نهاية الأسبوع الماضي.

وأطلقت الشركة -ومقرها ميونخ- خلال الفترة الأخيرة جولة استثمارية لرفع رأس مالها بهدف توسعة نشاطاتها بشكل أكبر خلال المرحلة المقبلة.

وتسعى الشركة من خلال جولة التمويل الأخيرة للتأكيد على مكانتها كأكبر الشركات العاملة بهذا القطاع في أوروبا والعالم.

ونجحت الشركة في فرض نفسها خلال المرحلة الأخيرة عبر تقديم العديد من المنتجات عالية الجودة في مجال التكنولوجيا الحيوية الصيدلانية.

وتوقع الموقع البريطاني أن تتمكن الشركة خلال الأسبوع الحالي من الحصول على المزيد من الصفقات عن طريق شركة “بلاك روك” الأمريكية، التي أبدت هي الأخرى استعدادها التام للمشاركة في هذه الجولة الاستثمارية.

وقال الموقع إن جهاز قطر للاستثمار ضخ هذا المبلغ في الشركة لأنه يثق في مستقبلها وفي قدرتها على تحقيق أرباح معتبرة خلال الفترة المقبلة.

كما أشار إلى تماشي خطط الشركة مع الأهداف المستقبلية لجهاز قطر للاستثمار، الذي يسعى لاقتناص أكبر عدد من المشاريع المتعلقة بمجالات التكنولوجيا، والطاقة بالإضافة إلى الصيدلة.

وتحتل ألمانيا المرتبة الثالثة في قائمة أكثر الدول استقطابا للاستثمارات القطرية في أوروبا بعد كل من بريطانيا وفرنسا، بما يصل إلى 10 مليارات دولار.

وتحرص الدوحة على الحفاظ على قوة علاقاتها الاقتصادية في برلين خلال المرحلة القادمة.

ومن المتوقع أن تصل قيمة المشاريع القطرية في ألمانيا إلى 40 مليار دولار، مقسمة على مجموعة من القطاعات البارزة في مقدمتها الطاقة بمختلف أنواعها، والصناعة.

 

توسع مرتقب

ويستهدف جهاز قطر للاستثمار زيادة استثماراته خارج أوروبا خلال الفترة المقبلة وخصوصا في مجالات وقطاعات جديدة مثل التكنولوجيا والرعاية الصحية.

وتحدث المدير التنفيذي للجهاز، منصور المحمود، في مقابلة نشرتها وكالة بلومبيرغ في وقت سابق من الشهر الجاري، عن توجه لزيادة الاستثمارات في آسيا والولايات المتحدة، خلال السنوات المقبلة.

ويخطط الجهاز لضخ مزيد من الأموال في مجالات تغير المناخ والبنية التحتية والرقمنة، بحسب المحمود.

وقاد الجهاز جولة ثانية من التمويل حجمها 45 مليون دولار لشركة التكنولوجيا الحيوية الصينية “أوريسيل ثيرابيوتيكس” (Oricell Therapeutics) في فبراير الماضي.

ويعتبر جهاز قطر للاستثمار أحد أكبر المستثمرين السياديين في أوروبا، حيث يملك حصصا في شركات تتراوح من عملاقة تعدين المواد الأولية “غلينكور” إلى سلسلة متاجر التجزئة “جيه سينسبري” (J Sainsbury) وشركة “فولكس واجن” للسيارات.

وتأسس جهاز قطر للاستثمار عام 2005 للتعامل مع إيرادات قطر من الغاز الطبيعي المسال، كونها أحد أكبر المصدّرين في العالم.

ووفقا لمعهد صناديق الثروة السيادية، يحتل الآن المرتبة العاشرة على قائمة أكبر الصناديق السيادية في العالم.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *