قطر تزود بريطانيا بـ 744 ألف متر مكعب من الغاز المسال

ضخت قطر ما يصل إلى 744 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال، في الشبكة الوطنية البريطانية خلال الفترة الماضية، وفق ما نقلته صحيفة “الشرق” اليوم الخميس.

وسجلت الدوحة قفزة تاريخية تقدر بـ 7مليارات جنيه إسترليني (حوالي 9 مليارات دولار) في صادراتها للمملكة المتحدة.

وأصبح الغاز المسال من بين أهم 5 مواد يصدرها البلد الخليجي إلى المملكة المتحدة، وفق بيانات حجم التبادل التجاري البريطاني لعام 2023.

ووصلت 3 من أضخم الناقلات القطرية (زرقا- الغارية- عامرة)، محملة بالغاز إلى محطة “ساوث هوك للغاز” التي تمثل أحد أوجه التعاون الاستراتيجي القطري البريطاني في مجال الطاقة.

وتم ضخ شحنات الناقلات الثلاث في الشبكة الوطنية البريطانية للغاز.

ووفقا لأحدث تقرير صادر عن وحدة الطاقة وتغير المناخ بالإدارة الاقتصادية البريطانية (ECIU) فإن اعتماد المملكة المتحدة على دول الخليج العربي قد يزداد بنسبة 75% بحلول عام 2035 إذا لم تقلص اعتمادها على مصادر الطاقة الأحفورية مثل الغاز الطبيعي.

وقال تقرير اللجنة المستقلة لتغير المناخ البريطانية إن المملكة المتحدة تواصل العمل مع الشركاء الدوليين للحفاظ على مصادر الطاقة وتسريع العمل على إنتاج مصادر طاقة أنظف مثل الطاقة المتجددة والنووية.

وأضاف التقرير أن المملكة المتحدة لا تزال بحاجة إلى الغاز والنفط خلال العقود القادمة.

وتعمل قطر حاليا على زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 64%، وصولا إلى 126 مليون طن سنويا بنهاية عام 2027، وذلك بعد الانتهاء من تطوير المرحلتين الأولى والثانية من حقل الشمال.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *