سفير تايلاند: التبادل التجاري مع قطر يرتفع 32.8% في 2022

ارتفع حجم التجارة بين دولة قطر وتايلاند نحو 32.8%، إلى 4.8 مليار دولار خلال عام 2022، متجاوزًا قيمة 3.6 مليارات دولار خلال عام 2021، وفقًا لسفير مملكة تايلاند في الدوحة، سيرا سوانغسيلبا.

وشدد السفير، الذي تولى المنصب قبل أقل من ثلاثة أشهر، على التعاون القوي في مجال أمن الطاقة بين قطر وتايلاند، قائلاً “إننا في حقيقة الأمر آمنون جدًا”، بحسب موقع بنينسولا الإخباري، اليوم الأربعاء.

وقال السفير خلال مؤتمر صحفي عقد مؤخرا، إن نمو التبادل التجاري يمثل زيادة كبيرة بـ 32.8% مقارنة في حجم التجارة خلال عام 2021.

وأشار السفير سوانغسيلبا إلى أن أساس التصدير الرئيسي من قطر إلى تايلاند هو الغاز الطبيعي المسال (LNG).

ويميل التبادل التجاري لصالح دولة قطر بشكل كبير جدا حيث بلغت صادراتها لتايلاند نحو 4 مليارات و387 مليون دولار، فيما بلغت صادرات تايلاند إلى قطر 413.04 مليون دولار.

وكشف تقرير اقتصادي حديث صدر عن وكالة رويترز أن أكبر مجموعة للطاقة في تايلاند، الشركة الكونغلوميراتية الحكومية، بي تي تي (PTT.BK)، تجري حاليًا مفاوضات متقدمة مع قطر للحصول على اتفاقية توريد للغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عامًا.

واشتملت صادرات تايلاند لعام 2022 لقطر على مجموعة متنوعة من المنتجات. وأوضح السفير سوانغسيلبا الفئات الرئيسية للصادرات، شملت السيارات وأجهزة التكييف والمعدات الكهربائية.

وتقدم البيانات المفصلة التي قدمتها سفارة تايلاند في قطر تحليلاً شاملاً لهذه الصادرات. وحظيت السيارات وقطع الغيار والإكسسوارات أعلى قيمة صادرات بـ 127.18 مليون دولار، يليها الأحجار الكريمة والمجوهرات بقيمة 77.55 مليون دولار.

وأضافت أن آلات تكييف الهواء وقطع الغيار ساهمت بمبلغ 37.51 مليون دولار، في حين بلغت الأخشاب ومنتجاتها 13.31 مليون دولار، والمعدات وقطع الغيار 13.04 مليون دولار، والمنتجات المطاطية بمبلغ 11.44 مليون دولار.

وساهمت منتجات صناعية أخرى بمبلغ 10.27 مليون دولار، إلى جانب بنود أخرى.

كما شملت محفظة الصادرات التايلاندية إلى قطر أيضًا الأسماك الطازجة والمحفوظة، بالإضافة إلى القشريات والرخويات.

بالإضافة إلى ذلك، تمتد مجموعة الصادرات لتشمل الفواكه الطازجة والمجمدة والمجففة، إلى جانب المركبات الأخرى وقطعها، ومنتجات الحديد والصلب، ومستحضرات التجميل وإعدادات المكياج، والصابون والثلاجات ومكونات ذات صلة كانت جزءًا من المزيج التصديري.

علاوة على ذلك، كشف السفير سوانغسيلبا عن أن من بين أولوياته تعزيز التعاون مع القطاعين الخاص والعام في قطر.

وقال: “أنا عازم على توسيع التعاون بناءً على رؤية قطر الوطنية لعام 2030 بشكل خاص في مجال الأمن الغذائي”.

وتشتهر تايلاند بمنتجاتها الزراعية الوفيرة، بما في ذلك الأرز والدواجن، والتي يمكن أن تسهم بشكل كبير في الأمن الغذائي العالمي وفقًا للسفير.

وأعرب السفير عن التزامه القوي بتعزيز المبادرات التي تهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي في قطر، ولا سيما في سياق رؤية قطر الخاصة بالأمن الغذائي من عام 2024 إلى 2030، مؤكدًا أنهم سيسعون لاستكشاف فرص التنسيق والتعاون مع قطر في هذا المجال الحيوي.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *