تراجع أسعار النفط بعد إعلان أمريكي بشأن مضيق هرمز

التراجع مرتبط بالتوترات القائمة بين طهران وواشنطن

تراجعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين، عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إطلاق عملية تهدف إلى تحرير السفن العالقة في مضيق هرمز.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 64 سنتا، أو ما يعادل 0.59%، لتسجل 107.53 دولار للبرميل، وذلك بعد أن تراجعت عند تسوية جلسة يوم الجمعة الماضي بنحو 2.23 دولار.

كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس  الوسيط الأمريكي بمقدار 84 سنتا، أو بنسبة 0.82%، لتصل إلى 101.10 دولار للبرميل، عقب خسارة بلغت 3.13 دولار.

ورغم هذا التراجع، لا تزال أسعار النفط تحافظ على مستويات تفوق 100 دولار للبرميل، في ظل غياب أي مؤشرات للتوصل إلى اتفاق سلام بين واشنطن وطهران، إلى جانب استمرار القيود على حركة الملاحة ومحدوديتها في مضيق هرمز.

ووفقا لما ذكرته رويترز، حذرت إيران ​البحرية الأمريكية من ‌دخول مضيق هرمز، وذلك ​بعد إعلان ​الولايات المتحدة عن نيتها ⁠إطلاق مسعى ​لتحرير السفن العالقة في المنطقة.

كما نقلت وسائل ​إعلام ​رسمية إيرانية عن بيان ‌صادر ⁠عن القيادة الموحدة للقوات المسلحة “لقد أكدنا ​مرارا ​أن ⁠أمن مضيق هرمز ​مسؤوليتنا، وأن ​ضمان ⁠مرور السفن بأمان يتطلب ⁠التنسيق ​مع ​القوات المسلحة”.

الرابط المختصر: https://msheireb.co/b6c

اشترك في قائمتنا البريدية

أخبار قطر بين يديك.. اشترك الآن وستصلك ملخصاتنا الإخبارية أولا بأول