بمشاركة 450 شركة.. صنع في قطر ينطلق أواخر نوفمبر

يستعد مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات لاستضافة النسخة التاسعة من معرضصنع في قطر، التي ستنطلق في نوفمبر المقبل بمشاركة 450 شركة.

وتمثل الشركات المشاركة بالمعرض 6 قطاعات؛ تشمل الأثاث، والأغذية، والبتروكيماويات، والخدمات، والصناعات الصغيرة والمتوسطة، والصناعات المتنوعة.

ويقام المعرض الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة قطر بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، خلال الفترة من 29 نوفمبر إلى 2 ديسمبر 2023.

ويمثل صنع في قطر ملتقى ضخما يجمع أبرز الصناعات الوطنية والمنتجات القطرية، وفق ما قاله رئيس اللجنة العليا للمعرض رئيس مجلس إدارة الغرفة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني يوم الاثنين.

ويهدف المعرض إلى تشجيع الصناعة القطرية والترويج للمنتج الوطني، وتعزيز التعاون بين أصحاب الأعمال القطريين والشركات المحلية، والتباحث حول إقامة شراكات وتحالفات تسهم في تعزيز الصناعة القطرية.

وأكد الشيخ خليفة بن جاسم أن الصناعة القطريةحققت تطورا ملحوظا وقفزات متتالية، خلال السنوات الماضية، مما عزز تنافسية وجودة المنتج القطري ووصوله إلى مختلف أسواق العالم“.

وبلغ عدد مصانع مواد البناء والمنتجات الكيميائية حتى نهاية العام الماضي “281 مصنعا تنتج 392 منتجا، في حين بلغ عدد مصانع الحديد والصلب 179 مصنعا تنتج 291 منتجا، وعدد مصانع إعادة التدوير 135 مصنعاً تنتج 215 منتجا، وفقا لـبوابة قطر الصناعية“.

وتشير الإحصائيات إلى أن الاستثمار الأجنبي في القطاع الصناعي في قطر بلغ قرابة 120.6 مليار ريال (33.12 مليار دولار) من إجمالي قيمة الاستثمارات الصناعية البالغة نحو 267 مليار ريال (73.33 مليار دولار)، في نهاية يوليو الماضي.

كما تجاوز الاستثمار المحلي في القطاع الصناعي 138.5 مليار ريال (38.04 مليار دولار)، في حين بلغ استثمار دول مجلس التعاون الخليجي زهاء 8.1 مليارات ريال (2.22 مليار دولار).

وحسب بياناتبوابة قطر الصناعية، فقد بلغ عدد المصانع ذات الملكية القطرية بنسبة 100% نحو 617 مصنعاً، و6 مصانع لمستثمرين من دول الخليج، و14 مصنعاً ذات الاستثمار الأجنبي، و298 مصنعا ملكية مختلطة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *